تجربتي مع هاشيموتو والحمل

سوف نتعرف علي : تجربتي مع هاشيموتو والحمل , هاشيموتو وزيادة الوزن , علاج مرض هاشيموتو , هل يمكن الشفاء من مرض هاشيموتو , تجربتي مع هاشيموتو عالم حواء , تجربتي مع هاشيموتو , هل مرض هاشيموتو يمنع الحمل , هل مرض هاشيموتو خطير





 

تجربتي مع هاشيموتو والحمل
تجربتي مع هاشيموتو والحمل

تجربتي مع هاشيموتو والحمل





تحدثنا مع أحد أمهات ممزورلد والتي تعاني من كسل الغدة الدرقية المناعي المعروف باسم هاشيموتو، والتي تنتظر مولودها الرابع، وسألناها بعض الأسئلة لنشارك إجاباتها للمزيد من الفائدة. كيف أثرت مشاكل الغدة الدرقية لديك على محاولاتك للحمل؟ كانت قراءات فحوصات الغدة الدرقية في بدايات زواجي طبيعية ولم تؤثر بالتالي على محاولات الحمل. وفي الحقيقة لم تتأثر محاولاتي بالحمل بمشكلة الغدة التي أعاني منها إلا بعد محاولة الحمل بالطفل الثالث، حيث حدث تأخير في الحمل دون أي سبب واضح ومعروف.

تجربتي مع هاشيموتو والحمل , ما هي الأعراض المرتبطة بالغدة الدرقية التي تشعرين بها خلال الحمل؟ من تجربتي مع الغدة الدرقية والحمل‎‎ وجدت أنه عادة ما تستقر الغدة الدرقية خلال الجمل ويثبت نشاطها. ولكن من المهم الاستمرار في إجراء الفحوصات الدورية والمتابعة مع الطبيب المختص. وذلك لتعديل جرعة الدواء المستخدم لعلاج عمل الغدة خلال الحمل. حيث إن هناك الكثير من الدراسات التي تؤكد على ضرورة زيادة جرعة الدواء المستخدم بنسبة 25% وذلك لازدياد حاجة الجسم لهرمون الثيروكسين خلال الحمل، لدوره الكبير في تكوين الجهاز العصبي للجنين. ولكن من المهم التأكيد على أن تعديل جرعة الدواء يجب أن تتم بموافقة الطبيب المختص.



تجربتي مع هاشيموتو والحمل , هل يمكن لطبيب النسائية والولادة معالجة مشاكل الغدة الدرقية خلال الحمل؟ يمكن لطبيب النسائية والولادة مراقبة حالة الغدة خلال الحمل من خلال إجراء الفحوصات وتحاليل الدم الدورية، ولكن يفضل المتابعة في الوقت ذاته مع طبيب مختص بالغدد، وذلك للحصول على الاستشارة الكاملة والسليمة خصوصاً في حال تغيير أو تعديل جرعات العلاج المتناول. لتكون تجربة الغدة الدرقية والحمل تجربة بسيطة ومحتملة. ما هي فحوصات الغدة الدرقية التي يجب إجراؤها خلال الحمل؟ عادة ما يطلب الأطباء إجراء تحليل دم للسيدة الحامل التي تعاني من مشاكل الغدة، وذلك كل شهر أو كل ثلاثة أشهر. ويفحص تحليل الدم هذا هرمونات الغدة وبالأخص هرمون TSH والذي يعتبر المؤشر الأفضل للتأكد من صحة وسلامة الغدة الدرقية. وإذا كانت أعراض مشاكل الغدة بدأت خلال الحمل فقط قد يضاف إلى هذا التحليل فحص هرمونات T3 و T4 وفحص الأجسام المناعية لتحديد وتشخيص الحالة بالضبط. هل هناك تأثير للنظام الغذائي وممارسة الرياضة على مشاكل الغدة الدرقية والحمل؟ استفدت من تجربتي مع الغدة الدرقية والحمل‎‎ معرفة أنه من المهم أن يكون النظام الغذائي المتبع من قبل السيدة التي تعاني من مشاكل الغدة خلال الحمل صحياً قدر الإمكان. ومن المهم أيضاً تجنب أي مسببات للحساسية تعاني منها السيدة مثل منتجات الحليب أو منتجات القمح خلال الحمل، وذلك لأنها تؤثر في زيادة الوزن وأداء الغدة الدرقية وزيادة السكر في الحمل. والرياضة مهمة جداً أيضاً وذلك لأن خمول الغدة يؤدي إلى كسل عام وارتخاء بالعضلات، لذلك من المهم أن تمارس الأم الحامل الرياضة باستمرار لتجنب حدوث المزيد من الضعف في العضلات بعد الولادة.



لمزيد من المعلومات المفيدة والمتعلقة ب تجربتي مع هاشيموتو والحمل اقرأ مقالتنا حتي النهاية .





 

تجربتي مع هاشيموتو والحمل 1
تجربتي مع هاشيموتو والحمل 1



هاشيموتو وزيادة الوزن



في الواقع لا توجد علاقة بين فرط نشاط الغدة الدرقية وزيادة الوزن، بل بالعكس إن الأشخاص المصابين بفرط نشاط الغدة الدرقية هم أكثر عرضة لخسارة الوزن وذلك بسبب زيادة إنتاج هرمون الثيروكسين (T4) وهرمون ثلاثي يود الثيرونين (T3).

وزيادة إفراز هذه الهرمونات تساهم في تسريع عملية حرق السعرات الحرارية وبالتالي تؤدي إلى خسارة وزن الجسم.



والعكس صحيح في حالة القصور في نشاط الغدة الدرقية، حيث يقل إنتاج هرمونات الغدة الدرقية وتنخفض سرعة العمليات الأيضية، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.



 موضوعات متعلقة ب تجربتي مع هاشيموتو والحمل   💗 💗



علاج مرض هاشيموتو



يحتاج معظم المصابون بهذا المرض للخضوع لعلاج، والعلاج هنا هو عبارة عن دواء يعمل على إعادة هرمونات الغدة الدرقية لمستوياتها الطبيعية بشكل تدريجي، وعادة لا يكون لهذا العلاج أي عوارض جانبية.

تجدر الإشارة إلى أن هذا العلاج يحتاج إلى الامتناع عن تناول بعض أنواع الأدوية والمكملات الغذائية، أو تعديل طريقة وتوقيت تناولها، والتي قد تؤثر على قدرة الجسم على امتصاص العلاج والاستفادة منه، لذا يجب مناقشة الطبيب في حال تناول أي من الأدوية والمكملات التالية:



مكملات الحديد. أدوية الكولسترول. مكملات الكالسيوم. أدوية الأستروجين. ولكن في حال لم يؤثر المرض على الغدة الدرقية، فقد يلجأ الطبيب لوضع المريض تحت مراقبة مستمر وفحوصات دورية لا أكثر.



هل يمكن الشفاء من مرض هاشيموتو



“داء ‫هاشيموتو أُطلق على هذا النوع من التهاب الغدة الدرقية نسبة للطبيب ‫الياباني الذي وصف المرض لأول مرة في عام 1912” يمكن التعايش معه ولا يعتبرون الأمراض السيئه

سيدة تقول انا , 27 عام, من سكان الأردن. السيدة اية هي واحدة من بين حالات الشفاء الكثيرة ، التي شفيت تمامًا من التهاب الغدة الدرقية اللمفي او ما يسمى هاشيموتو. وقد اختفت لديها جميع الأعراض وتوازنت فحوصات الدم بعد استخدامها للعلاج.







تجربتي مع هاشيموتو عالم حواء



تقول إحدى السيدات: كانت تجربتي مع هاشيموتو منذ ثلاث سنوات عند عانيت من مشكلة في الغدة الدرقية، فكنت أشعر بالخمول والإرهاق الشديد وزيادة الوزن وضعف النظر وفي بعض الأحيان كنت أواجه صعوبة في التركيز. بصراحة كنت اعتقد ان هذه الأعراض هي نتيجة للتقدم في السن؛ لذلك لم أسأل أي شخص ولم أناقش الموضوع مع أحد بل تعايشت مع الأمر. وبعد ستة أشهر أجريت فحص للدم كأحد الفحوصات القياسية عند إجراء الفحوصات الطبية وأظهر التحليل ارتفاع كبير في مستويات هرمونات الغدة الدرقية، وكانت الأعراض التي أعاني منها تسمى مرض هاشيموتو.

تتابع: ذهبت إلى فراشي في ذلك اليوم وانا أفكر أن هذه أخبار جيدة لان هناك علاج لحالتي المرضية باستخدام علاج شائع الاستخدام اسمه “ثيروكسين”. في اليوم التالي ذهبت الى عيادة الطبيب وأخبرته أنني قمت بتشخيص حالتي المرضية وأنني مصابة بمرض هاشيموتو وطلبت منه عمل الاشعة المقطعية للتأكد من التشخيص، وبعد التأكد من الإصابة بهذا المرضن وصف لي طبيب دوار الـ “ثيروكسين” وأخبرني أنني سأشعر بتحسن خلال 15 يوما وسيبدأ وزني بالنزول. شعرت بتحسن طفيف ولكني لم أفقد أي وزن؛ لأنه كان يجب علي عدم تناول الغلوتين، وعندما قرأت عن الغلوتين بدأت أفكر انه ربما كان جسدي مليئا بالغلوتين وان هذا هو ما سبب المشكلة في المقام الأول، لذا قررت الابتعاد عن الغلوتين فورا وقد كان لهذا القرار أثر كبير جدا، وعندما راجعت مستويات الهرمونات في جسمي وعملت على إعادة التوازن لها، حدث تغير كبير وسريع وبدأت المعدلات تنخفض بسرعة حتى أنها سجلت انخفاض وصل إلى 40-60 نقطة في الشهر.



تُكمل صاحبة التجربة حكايتها: قمت بتغيير نظامي الرياضي، ففي البداية قللت نشاطي الرياضي لإعطاء نفسي فرصة للراحة والاستشفاء ثم قمت بممارسة مجموعات التمارين الخاصة السريعة (Fixes) لمدة 20 دقيقة وحرصت على ممارسة التمارين في الصباح الباكر لتحفيز نظام الأيض كما أنني حرصت أيضا على زيادة المشي خلال اليوم وحاولت المشي في الهواء الطلق قدر الإمكان، وانخفضت مستويات الدم لدي الآن إلى 46، ويجب أن تنخفض إلى 5، لقد كان ذلك في شهر آب من العام الماضي، وقد وصلت إلى 1090 وكنت أراقبها وهي تنخفض شهريا ولم تسجل أي ارتفاع، أتمنى أن ترجع مرة أخرى إلى 5 لكي أتوقف عن تناول دواء الـ “ثيروكسين” لأنني لا أريد أن أستمر في تناوله طوال حياتي كما ان آخرون تمكنوا من تحقيق هذا الهدف، أقول للمصابين بهذا المرض أن العلاج يختلف من شخص لآخر، فبحسب التشخيص وتطور الحالة، قد يحتاج البعض إلى علاج بالأدوية مدى الحياة بينما يستفيد آخرون من تغيير الحمية الغذائية واتباع أسلوب حياة صحي، وهذا ما حدث معي.



تجربتي مع هاشيموتو



مرض هاشيموتو هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي قد تصيب الغدة الدرقية في الجسم، والغدة الدرقية هي الغدة المسؤولة عن إنتاج هرمونات تعمل على تنظيم العديد من العمليات في الجسم، مثل نبض القلب وعمليات الأيض في الجسم وغيرها. عند الإصابة بهذا المرض يبدأ جهاز المناعة بإنتاج أجسام مضادة تهاجم الغدة الدرقية مما قد يسبب تلف هذه الغدة مع الوقت، الأمر الذي تنتج عنه مضاعفات عديدة.

تجربتي مع هاشيموتو تقول إحدى السيدات: كانت تجربتي مع هاشيموتو منذ ثلاث سنوات عند عانيت من مشكلة في الغدة الدرقية، فكنت أشعر بالخمول والإرهاق الشديد وزيادة الوزن وضعف النظر وفي بعض الأحيان كنت أواجه صعوبة في التركيز. بصراحة كنت اعتقد ان هذه الأعراض هي نتيجة للتقدم في السن؛ لذلك لم أسأل أي شخص ولم أناقش الموضوع مع أحد بل تعايشت مع الأمر. وبعد ستة أشهر أجريت فحص للدم كأحد الفحوصات القياسية عند إجراء الفحوصات الطبية وأظهر التحليل ارتفاع كبير في مستويات هرمونات الغدة الدرقية، وكانت الأعراض التي أعاني منها تسمى مرض هاشيموتو. تتابع: ذهبت إلى فراشي في ذلك اليوم وانا أفكر أن هذه أخبار جيدة لان هناك علاج لحالتي المرضية باستخدام علاج شائع الاستخدام اسمه “ثيروكسين”. في اليوم التالي ذهبت الى عيادة الطبيب وأخبرته أنني قمت بتشخيص حالتي المرضية وأنني مصابة بمرض هاشيموتو وطلبت منه عمل الاشعة المقطعية للتأكد من التشخيص، وبعد التأكد من الإصابة بهذا المرضن وصف لي طبيب دوار الـ “ثيروكسين” وأخبرني أنني سأشعر بتحسن خلال 15 يوما وسيبدأ وزني بالنزول. شعرت بتحسن طفيف ولكني لم أفقد أي وزن؛ لأنه كان يجب علي عدم تناول الغلوتين، وعندما قرأت عن الغلوتين بدأت أفكر انه ربما كان جسدي مليئا بالغلوتين وان هذا هو ما سبب المشكلة في المقام الأول، لذا قررت الابتعاد عن الغلوتين فورا وقد كان لهذا القرار أثر كبير جدا، وعندما راجعت مستويات الهرمونات في جسمي وعملت على إعادة التوازن لها، حدث تغير كبير وسريع وبدأت المعدلات تنخفض بسرعة حتى أنها سجلت انخفاض وصل إلى 40-60 نقطة في الشهر.



تُكمل صاحبة التجربة حكايتها: قمت بتغيير نظامي الرياضي، ففي البداية قللت نشاطي الرياضي لإعطاء نفسي فرصة للراحة والاستشفاء ثم قمت بممارسة مجموعات التمارين الخاصة السريعة (Fixes) لمدة 20 دقيقة وحرصت على ممارسة التمارين في الصباح الباكر لتحفيز نظام الأيض كما أنني حرصت أيضا على زيادة المشي خلال اليوم وحاولت المشي في الهواء الطلق قدر الإمكان، وانخفضت مستويات الدم لدي الآن إلى 46، ويجب أن تنخفض إلى 5، لقد كان ذلك في شهر آب من العام الماضي، وقد وصلت إلى 1090 وكنت أراقبها وهي تنخفض شهريا ولم تسجل أي ارتفاع، أتمنى أن ترجع مرة أخرى إلى 5 لكي أتوقف عن تناول دواء الـ “ثيروكسين” لأنني لا أريد أن أستمر في تناوله طوال حياتي كما ان آخرون تمكنوا من تحقيق هذا الهدف، أقول للمصابين بهذا المرض أن العلاج يختلف من شخص لآخر، فبحسب التشخيص وتطور الحالة، قد يحتاج البعض إلى علاج بالأدوية مدى الحياة بينما يستفيد آخرون من تغيير الحمية الغذائية واتباع أسلوب حياة صحي، وهذا ما حدث معي.



هل مرض هاشيموتو يمنع الحمل



تؤثر على الجنين حيث قد يسبب الولادة المبكرة، أو انخفاض وزن الولادة، وبعض العيوب الخلقية، ومشاكل في الغدة الدرقية، وتجدر الإشارة إلى أنّ هرمونات الغدة الدرقية تعد من العوامل المهمة لتطور الدماغ والجهاز العصبي للجنين إقرأ المزيد على موضوع عائلتي .

إذ لا يمنع مرض هاشيموتو حدوث الحمل، ولكن قد يؤدي إلى صعوبة في حدوثه، مما يدفع البعض إلى الربط بين مرض هاشيموتو والعقم،[٢] ويُعزى ذلك إلى أنّ نقص هرمون الغدة الدرقية يؤثر في عملية الإباضة، فيحدث خلل في إطلاق البويضة، مما يقلل احتمالية حدوث الحمل إقرأ المزيد على موضوع عائلتي







هل مرض هاشيموتو خطير



مرض هاشيموتو هو اضطراب في المناعة الذاتية يمكن أن يسبب قصور الغدة الدرقية أو خمول الغدة الدرقية، وفي حالات نادرة، يمكن أن يسبب المرض فرط نشاط الغدة الدرقية، وتكون الغدة الدرقية غدة صغيرة على هيئة فراشة في بداية العنق، وتكون عند المصابين بمرض هاشيموتو:

نظام المناعة يجعل الأجسام المضادة التي تهاجم الغدة الدرقية، تتراكم أعداد كبيرة من خلايا الدم البيضاء، والتي هي جزء من جهاز المناعة، في الغدة الدرقية. تتلف الغدة الدرقية ولا تستطيع إنتاج ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية. تتحكم هرمونات الغدة الدرقية في كيفية استخدام جسمك للطاقة، لذا فهي تؤثر على كل عضو في جسمك تقريبًا، حتى الطريقة التي ينبض بها قلبك.[1]



يمكن أن يكون مرض هاشيموتو خطيراً، إذا لم يتم علاجه، فقد يتسبب في غيبوبة أو مشاكل في القلب ، ولكن مع العلاج، يكون التشخيص جيدًا، ويكون العلاج من خلال بدائل هرمون الغدة الدرقية على المدى الطويل، مع اختبارات الدم المنتظمة ومراقبة الأعراض، تكون الآثار الجانبية ضئيلة والتشخيص طويل الأمد.[3]




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top