تجربتي مع ضعف العضلات

سوف نتعرف علي تجربتي مع ضعف العضلات , كيفية تشخيص ضعف العضلات , أدوية علاج ضعف العضلات , فيتامينات لعلاج ضعف العضلات , أعراض ضعف العضلات والأعصاب , تمارين ضعف العضلات , ضعف العضلات بعد كورونا , علاج ضعف العضلات





 

تجربتي مع ضعف العضلات
تجربتي مع ضعف العضلات

تجربتي مع ضعف العضلات





عانيت لبعض الوقت من مشكلة ضعف العضلات، وقد نصحني المقربين من البحث عن حل لها عبر تجارب الأخرين، ولذا سوف أقدم لكم ما اكتشفته خلال تجربتي مع ضعف العضلات كما يلي:

تجربتي مع ضعف العضلات , 1- التجربة الأولى تذكر صاحبة هذه التجربة مشكلتها مع ضعف العضلات قائلة: لقد كان الوهن العضلي يحارب كل العضلات في جسمي ماعدا عضلة القلب. لدرجة أن عضلة القصبة الهوائية كادت أن تتوقف بسبب هذه المشكلة الصحية. قد كنت أتابع عند طبيب المخ والاعصاب وهو الذي اكتشف حالتها وكتب لها خطة العلاج. 2- التجربة الثانية تروي صاحبة هذه التجربة تجربتها قائلة: لقد كنت عروسة أبلغ من العمر 22 عام وكنت في بداية شهور الحمل عند علمي بإصابتي بهذه المشكلة. بدأت أتعايش مع هذه المشكلة ولكن حالتي النفسية كانت سيئة للغاية لأنني كنت بعيدة عن أسرتي وكان الكل ينظر نحوي نظرة عطف. لهذا كنت أحاول أن أتعايش بقدر الإمكان لكي لا تتأثر نفسيتي بشكل أكثر.



تجربتي مع ضعف العضلات , 3- التجربة الثالثة تروي صاحبة هذه التجربة قصتها قائلة: هذا المرض كان متعب جدًا لأنه يؤثر على عضلات الجسم بالكامل ويجعلها ضعيفة. فقد كنت لا أستطيع حمل أي شيء حتى وأن كان خفيف، لكن بعد فترة من العلاج بدأت في استرداد صحتي وعافيتي بالفعل. 4- التجربة الرابعة تقول صاحبة هذه التجربة تجربتي مع ضعف العضلات بدأت منذ أن ذكر لي الطبيب حالتي وقال لي أنني أعاني من ضعف في العضلات. كما طلب مني الطبيب الراحة الكاملة وعدم القيام بأي مجهود بدني في أعمال المنزل. كما كنت أعاني من نقص فيتامين د وقد تسبب لي ذلك في الإصابة بتيبس الساق مع الظهر والشعور بالتعب الشديد.



لمزيد من المعلومات المفيدة والمتعلقة ب تجربتي مع ضعف العضلات اقرأ مقالتنا حتي النهاية .





 

تجربتي مع ضعف العضلات 1
تجربتي مع ضعف العضلات 1



كيفية تشخيص ضعف العضلات



يمكن للطبيب أن يتأكد من الإصابة بهذا المرض من خلال عدة طرق للتشخيص ومنها: 1- اختبار تنسيلون هذا التشخيص يتم من خلال إضافة مادة في الوريد تؤدي إلى ارتفاع نسبة الأسيتيل كولين التي تعيق عمل الاستراز. لو حدث تحسن في جميع العوارض، فإن ذلك يشير إلى الإصابة بالوهن العضلي.

2- اختبار تحفيز كهربائي دوري هذا الاختبار يقيس التعب في العصب والعضلة من خلال تسجيل الفعالية الكهربائية للعضلات من خلال التحفيز الكهربائي للعضلة. تكون النتيجة أما بزيادة أو انخفاض ترددات الفعالية الكهربائية.



3- إيجاد المختصرات الضدية بالدم يتم إيجاد مختصرات ضدية في مستقبلات الأسيتيل كولين لحوالي 80% من مرضى الوهن العضلي والتي توضح الإصابة بالوهن العضلي.



 موضوعات متعلقة ب تجربتي مع ضعف العضلات   💗 💗



أدوية علاج ضعف العضلات



هذه الأدوية ليست علاجًا، لكن يمكنها تحسين انقباض وقوة العضلات لدى بعض الأشخاص. تشمل الآثار الجانبية المحتملة: اضطراب الجهاز الهضمي والإسهال والغثيان والإفراط في إفراز اللعاب والتعرق.

الكورتيكوستيرويدات. تعمل الكورتيكوستيرويدات مثل بريدنيزون (Rayos) على تثبيط الجهاز المناعي، ما يحد من إنتاج الأجسام المضادة. لكن الاستخدام المطول للكورتيكوستيرويدات يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة، مثل ترقق العظام وزيادة الوزن وداء السكري وزيادة خطر الإصابة ببعض أنواع العدوى.



مثبطات المناعة. قد يصف طبيبك أيضًا الأدوية الأخرى التي تؤثر في جهازك المناعي، مثل أذاثيوبرين (Azasan، وImuran)، أو مايكوفينولات موفيتيل (Cellcept)، أو سيكلوسبورين (Sandimmune، وGengrafوغيرهما)، أو الميثوتريكسيت (Trexall) أو تاكروليموس (Astrograf XL، وPrograf وغيرهما). هذه الأدوية، التي قد تستغرق عدة أشهر لتبدأ بالعمل، يمكن استخدامها مع الكورتيكوستيرويدات. قد يكون لمثبطات جهاز المناعة آثار جانبية خطيرة، مثل زيادة احتمالية الإصابة بالعدوى وتلف الكبد أو الكلى.



فيتامينات لعلاج ضعف العضلات



من الفيتامينات التي تساعد على تقوية الأعصاب ما يلي: مجموعة فيتامينات “ب”: يحدث الاعتلال العصبي أحيانًا بسبب نقص فيتامين “ب”، يجب أن تشمل المكملات فيتامين “ب 1″ (ثيامين وبنفوتيامين)، و”ب 6″، و”ب 12” يمكنك أن تختاري تناولها بشكل منفصل بدلًا من أن أخذها كمركب. هذه الفيتامينات تقلل من مستويات الألم والالتهاب وتمنع تلف الخلايا العصبية، يساعد فيتامين “ب 6” في الحفاظ على غطاء النهايات العصبية، لكن من المهم ألا تتناول أكثر من 200 ملليجرام منه يوميًا، يمكن أن يؤدي تناول كميات أكبر إلى تلف الأعصاب ويسبب أعراض الاعتلال العصبي.

تشمل الأطعمة الغنية بفيتامينات “ب”، اللحوم والدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الألبان قليلة الدسم والحبوب والخضراوات. حمض ألفا ليبويك: هو أحد مضادات الأكسدة التي قد تكون مفيدة في علاج الاعتلال العصبي الناجم عن مرض السكري أو علاج السرطان، يقل من مستويات السكر في الدم، ويحسن وظيفة الأعصاب، ويخفف الأعراض غير المريحة في الساقين. تشمل الأطعمة التي تحتوي على كميات ضئيلة من حمض ألفا ليبويد ما يلي، الكبد واللحم الأحمر والبروكلي والخميرة البيرة والسبانخ.



زيت السمك (أحماض أوميجا 3): يفيد زيت السمك في علاج الاعتلال العصبي لما له من تأثير مضاد للالتهابات وقدرته على إصلاح الأعصاب التالفة، كما أنه يساعد على تخفيف آلام العضلات، يمكنك تناول 2400 إلى 5400 ملليجرام يوميًا. توجد أيضًا أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في سمك السالمون، وعين الجمل، والسردين، وزيت كبد الحوت، وبذور الشيا، وزيت الكانولا، وبذور الكتان، والكافيار، والمحار، وفول الصويا.



أعراض ضعف العضلات والأعصاب



تظهر بعض الأعراض على المريض والتي تشير إلى الإصابة بضعف العضلات وتحتاج إلى التدخل الطبي على الفور ومنها:

فقدان الوعي. وجود صعوبة في التنفس.



حدوث ارتباك مفاجئ. الشعور بالعجز الكلي أو وجود صعوبة في تحريك الأصابع.



تمارين ضعف العضلات



تمارين العضلات الأساسية جزء مهم من برنامج اللياقة البدنية الشامل. غالبًا ما يتم تجاهل تمارين عضلات الجسم الأساسية رغم ممارسة تمارين البطن والضغط. هذا رغم أن تلك التمارين تجعل عضلات الجسم الأساسية – العضلات المحيطة بالجذع والحوض – أفضل شكلاً. أكمل قراءة المقال لمعرفة السبب.

مارس تمرين الجسر لتقوية عضلات جذع جسمك. استلق على ظهرك مع ثني الركبتين. شدّ عضلات البطن لديك. ارفع الوركين على الأرض حتى يتحاذ الوركان مع الركبتين والكتفين. انتظر لمدة ثلاث أنفاس عميقة. عد إلى وضع البداية، وكرر الأمر. يعد أي تمرين يتطلب استخدام عضلات البطن والظهر على نحو متناسق تمرينًا للعضلات الأساسية. على سبيل المثال، يمكن أن يساعد استخدام الأوزان الحرة بطريقة تتطلب إبقاء جذع الجسم ثابتًا في تدريب العديد من العضلات وتقويتها بما في ذلك العضلات الأساسية.



يمكنك أيضًا تجربة عدد من تمارين العضلات الأساسية لزيادة ثبات العضلات الأساسية وتقويتها. ومن أمثلة التمارين الأساسية التمرين اللوحي (بلانك) وتمارين البطن وتمارين كرة اللياقة البدنية. من أمثلة تمارين العضلات الأساسية التقليدية أيضًا تمرين الجسر. استلقِ على ظهرك مع ثني ركبتيك. أبقِ ظهرك في وضع محايد، غير مقوّس وغير ملتصق بالأرض. تجنب إمالة ردفيك. شُدَّ عضلات بطنك. وارفع اردفيك من على الأرض حتى يكونا في محاذاة ركبتيك وكتفيك. استمر على هذا الوضعية لأطول مدة ممكنة دون أن تغيرها على الإطلاق.



ضعف العضلات بعد كورونا



كشفت دراسات حديثة أن بعض الأشخاص يعانون آلاماً مُبرحة بالمفاصل والعضلات عقب إصابتهم بكورونا وحتى بعد التعافي، ويندرج الأمر حتى على المرضى الذين لم يعانوا من أي مشكلة متعلقة بالمفاصل من قبل.

وأشارت الدراسات إلى أن كورونا قد لا يؤدي إلى آلام العضلات بعد المرض فحسب بل قد يؤدي أيضاً إلى تفاقم حالات المفاصل الموجودة سابقاً والتي لم يكن المريض يعلمها، وكذلك ظهور أمراض المناعة الذاتية لدى البعض الآخر.



ويُعاني 20 -25% من المرضى خاصة في سن الشيخوخة من آلام العضلات أو المفاصل جنباً إلى جنب مع أعراض أخرى، بينما في حوالي 5% قد تحدث آلام في العضلات دون أي أعراض أخرى.



علاج ضعف العضلات



اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن غني بكافة العناصر الأساسية التي تضمن النمو المتكامل للجسم، بحيث يجب الحصول على كميات معتدّلة من العناصر المعدنية، وخاصة الكالسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور، والفيتامينات الأساسية على رأسها فيتامين د الذي يضمن الامتصاص الأفضل لهذه العناصر، والأحماض الأمينية الأساسية وغيرها من الاحتياجات الضرورية التي يسبب نقصها زيادة احتمالية الإصابة بضعف عضلات الجسم.

ممارسة التمارين الرياضية، وخاصة التي تضمن زيادة الكتلة العضلية وزيادة حجم العضلات، بما في ذلك تمارين رفع الأثقال، أو رفع الأوزان الثقيلة التي يصل وزنها إلى حوالي تسعين بالمئة، حيث يساهم ذلك في زيادة عدد الألياف العضلية في الجسم، وكذلك تمارين النطر والخطف، والسحب، وكذلك تمارين البليوميتركس، أو القفز باستخدام الدمبل، ويمكن أيضاً أداء تمارين الركض في المكان كونها تزيد التحمل ومستوى القوة، وكذلك ترفع كفاءة القدرة على التحكم، فضلاً عن تمارين القرفصاء وغيرها، وتمارين التمدد التي تزيد مرونة العضلة.



علاج المشاكل الهرمونية المختلفة كونها تؤثر بشكل مباشر في مستوى النمو العضلي، أما المشاكل الوراثية فلم يجد الطب حتى وقتنا الحاضر علاجاً جذرياً لها، كونها تتعلق بالجينات الموروثة عن الأهل، لكن يمكن التغلب على نسبة كبيرة من تأثيرها عبر القيام بالممارسات الحياتية السابقة. ملاحظة: يوجد العديد من أنواع المكملات الغذائية التي تحتوي على نسبة مرتفعة جداً من البروتينات المختلفة التي تساهم في النمو العضلي، منها ما يؤخذ عبر الفم ومنها ما يتمّ تناوله عن طريق الإبر، إلا أنّ معظم هذه الطرق تؤثر في الصّحة بشكل سلبي، وسرعان ما يذهب تأثيرها عند التوقف عن تناولها، أي أنّ نتائجها لا تدوم طويلاً.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top