تجربتي مع ضعف السمع

سوف نتعرف علي تجربتي مع ضعف السمع , تجربتي في علاج عصب السمع , أقوى فيتامين في علاج ضعف السمع , أفضل دواء لعلاج ضعف السمع , أسباب ضعف السمع , أعراض ضعف السمع , علاج العصب السمعي بالأعشاب , علاج ضعف العصب السمعي بالقرآن





 

تجربتي مع ضعف السمع
تجربتي مع ضعف السمع

تجربتي مع ضعف السمع





ضعف السمع يحدث بسبب عدم قدرة الموجات الصوتية على الوصول إلى الأذن الداخلية، نتيجةً لوجود معيق ما في الأذن الوسطى أو الخارجية، مثل: الالتهاب، أو الورم الحميد، أو تشوهات الأذن (ثقب الطبلة)، ويمكن علاج الحالات البسيطة من ضعف السمع التوصيلي بالاستعانة بالسماعات الطبية، أما الحالات المتوسطة والشديدة فيقتصر علاجها بواسطة عمليات زراعة التوصيل العظمي، فيما يلي من السطور نورد لكم تجربتي مع ضعف السمع:

تجربتي مع ضعف السمع , تقول صاحبة التجربة أن اسرتها اكتشف كونها تعاني من ضعف السمع، عندما جاء عمها إليهم في زيارة وقد كانت طفلة صغيرة، وخلال الزيارة ، سارع عمها إلى ملاحظة أنها لا يبدو أنها تتحدث في مستوى مناسب للعمر، ولا تستجيب عندما يُطلب منها، وتقوم بشكل روتيني برفع مستوى الصوت في التلفزيون والراديو. اعتقد والداها أن تطور حديثها وسلوكها كان طبيعياً بالنسبة لطفل صغير، ولكن بفضل العم الذي عبر عن مخاوفه، سرعان ما اتخذت الأسرة إجراءً، وأكد اختبار السمع أنها كانت ضعيفة السمع، وعندما ولدت شقيقتها خضعت لفحص السمع واكتشف أنها تعاني من ضعف السمع أيضًا.



تجربتي مع ضعف السمع , وتستطرد قائلة لولا المخاوف التي أثارها عمها، كان من الممكن أن يستمر ضعف سمعها لفترة أطول دون أن يتم اكتشافه، و نظرًا للتدخل المبكر تمكنا من تجاوز الأمر، وبالفعل مع الكبر حققا الكثير من النجاحات. تقول صاحبة التجربة الثانية “يشرفني أن أشارك تجربة عائلتي مع فقدان السمع، أنا أم لتوأم ، ديفيد وإليسا، ولدا في وقت مبكر، ويعاني أن كلا طفلي من ضعف دائم في السمع، واتابع معهم الأن لمواجهة الأمر على اتم وجه.



لمزيد من المعلومات المفيدة والمتعلقة ب تجربتي مع ضعف السمع اقرأ مقالتنا حتي النهاية .





 

تجربتي مع ضعف السمع 1
تجربتي مع ضعف السمع 1



تجربتي في علاج عصب السمع



تختلف كل حالة عن الأخرى بطريقة علاج ضعف العصب السمعي، لكن قد يضطر أخصائي السمع لتجربة جميع الحلول المتاحة قبل اتخاذ الحل الأفضل للمريض، إليكم هنا تجربتي في علاج عصب السمع:

تقول إحدى الفتيات: تجربتي في علاج ضعف السمع كانت بعد أن اكتشفت عائلتي في وقت مبكر أنني أعاني من مشكلة فقدان السمع عندما جاء عمي إلينا مرة واحدة في زيارة عائلية وكنت لا أزال طفلة. كلامي غير مناسب لعمري ، وأنني أرفع الصوت بشكل روتيني في التلفزيون والراديو ، وكان والدي يعتقد أن تطور كلامي وسلوكي كان طبيعيًا بالنسبة لفتاة صغيرة ، ولكن بسبب ما رفعه عمي. ، سارع والدي لإجراء اختبار السمع ، وبالفعل أكدت الفحوصات أنني أعاني من فقدان السمع لولا المخاوف التي أثارها عمي ، لكان من الممكن أن يتم اكتشاف فقدان السمع لفترة أطول من الوقت ، ولكن بسبب التدخل المبكر تمكنا من التغلب عليه من خلال علاج ضعف السمع منذ الصغر.



تنحصر وظيفة العصب السمعي والعصب الدهليزي بحمل معلومات التوازن من القنوات الهلالية إلى عقل الإنسان، ويُعرف كل من العصب السمعي والعصب الدهليزي بالأعصاب القحفية، وهما العصب رقم 8 في الأذن، ويمر عبر القنوات العظمية نفسها في الأذن وصولًا إلى الجمجمة في العصب القحفي السابع أو كما يُعرف بالعصب الوجهي، وهو المسؤول عن تعبيرات وجه الإنسان والإحساس بالأشياء المحيطة.[٢٠]



 موضوعات متعلقة ب تجربتي مع ضعف السمع   💗 💗



أقوى فيتامين في علاج ضعف السمع



هناك مجموعة من الفيتامينات تقوي السمع, و سنذكرها فيما يلي و نوضح كيفية الحصول عليها: الأوميجا 3 من الفيتامينات التي تقوي السمع، الأوميجا 3 موجود في الأسماك خاصة سمك التونة والسالمون والسردين، يقال إن السمك هو صديق الأذن. فيتامين D مهم لصحة العظام خاصة لصحة العظيمات الصغيرة مثل العظام في الأذن الوسطى، كما أن التعرض لأشعة الشمس يمكنه تعويض نقص فيتامين D.

فيتامين E يحسن الدورة الدموية في خلايا الشعر الموجود في الأذن الداخلية، نحصل على الفيتامين من المكسرات حيث اللوز والبندق، ومن السبانخ والسلق واللفت والكرنب، ومن الزيوت النباتية مثل زيت عباد الشمس. فيتامين C من أهم الفيتامينات المضادة للأكسدة يحمي الفيتامين خلايا الشعر الموجودة في قوقعة الأذن ويهاجم العدوى والالتهابات. استخدام مزيج من الفيتامينات A، C، E والماغنسيوم يفيد في تقوية السمع، وأجريت الاختبارات على الحيوانات ووجد أن نسبة 80 % من فقدان السمع بسبب الضوضاء قد منع.



فيتامين B 12 يحمي من خطر فقدان السمع الناتج عن الطنين، كما أنه يحمي من فقدان السمع بسبب تقدم العمر، يوجد الفيتامين في اللحوم الحمراء والأسماك والألبان. كشفت دراسة علمية حديثة، عن نتائج جديدة حول فيتامين B3، والذى يصفه العلماء أنه العلاج السحرى لفقدان السمع الناتج عن الضوضاء، ويلعب دوراً هاماً فى منع الإصابة بفقدان السمع أيضاً



أفضل دواء لعلاج ضعف السمع



قد تصحح الجراحة ضعف السمع التوصيلى الناجم عن الغياب الخلقى لقناة الأذن أو فشل فتح قناة الأذن عند الولادة، أو التشوه، أو خلل فى هياكل الأذن الوسطى (أى من صدمة الرأس)، وتصلب الأذن.

قد يكون التضخيم حلاً باستخدام أداة مساعدة للسمع للتوصيل العظمى، أو جهاز مزروع جراحيًا (على سبيل المثال ، نظام Baha أو Ponto)، أو مساعد سمعى تقليدي، اعتمادًا على حالة العصب السمعى.



تستخدم المضادات الحيوية أو الأدوية المضادة للفطريات لعلاج التهابات الأذن المزمنة أو السوائل الوسطى المزمنة، وعادة ما تتطلب الأورام جراحة.



أسباب ضعف السمع



ضعف السمع حالة يتعرض لها الكثيرون، حيث يواجه الشخص صعوبة في سماع محادثات الآخرين أو التمييز بين الأصوات بشكل عام، وعدم القدرة على سماع من حوله بشكل طبيعي، فيتحول الأمر لديه مثل الضجيج، لذا من خلال تجربتي في علاج ضعف السمع، أقدم لكم من خلال هذه الفقرة أسباب ضعف السمع المختلفة كما يلي:

قد يعود الأمر إلى وجود تاريخ وراثي في العائلة، بمعنى أن هناك أكثر من شخص يعانون من المشكلات السمعية، وبالتالي تنتقل الجينات إلى الأطفال الجدد. التعرض إلى الضوضاء المباشرة بشكل قوي، مما يؤثر على طبلة الأذن، ويقلل من كفائتها. استخدام بعض الأدوية المختلفة التي من شأنها أن تساهم في زيادة فرص الإصابة.



ينتج ضعف السمع عن التعرض إلى الصدمة القوية أو الإصابات في الرأس. كما ينتج من التعرض للإصابة بالأمراض المناعية. الإصابة بالتصلب في الأذن.



أعراض ضعف السمع



مازلنا نتحدث في صدد تجربتي في علاج ضعف السمع، ونتعرف من خلال هذه الفقرة بشكل مفصل على أعراض ضعف السمع، تلك التي ما إن ظهرت على طفلي جعلتني أذهب إلى الطبيب، والتي تتمثل فيما يلي: صعوبة فهم محادثات الآخرين، لعدم سماعها بشكل جيد. عدم القدرة على التمييز بين الأصوات.

الرغبة في رفع مستويات أصوات الأجهزة الإلكترونية المختلفة بشكل كبير من أجل استخدامها. طلب إعادة الحديث أكثر من مرة من الآخرين، والحرص على سماعهم بإنصات شديد.



الشعور بالإرهاق الشديد بعد الاستماع إلى محادثات الآخرين. الإصابة بالطنين في الأذن. الشعور بالآلام في طبلة الأذن.



علاج العصب السمعي بالأعشاب



من خلال تجربتي في علاج ضعف السمع، نجد أن هناك الكثير من الطرق الطبيعية التي من شأنها أن تساهم في علاج ضعف السمع بنسبة كبيرة، والتي قد أثبتت فعاليتها من خلال العديد من التجارب، لذا نقدم لكم من خلال هذه الفقرة أهم الأعشاب المعنية بالأمر، كما يلي: 1- زيت اللوز الزيوت الطبيعية واحدة من الطرق الفعالة لعلاج الكثير من الأمراض المختلفة، ومن خلال موضوعنا نجد أنه من خلال استخدام قطرات قليلة من زيت اللوز المر في كل أذن، يمكن التقليل من أعراض ضعف السمع. يعود الأمر في ذلك إلى أن زيت اللوز المر يعمل على التخلص من المادة الراتنجية منه، وبالتالي التخلص من أعراض ضعف السمع بشكل قوي وفعال.

2- عصير البصل ثبت من خلال العديد من التجارب أنه يمكن إضافة قطرات من عصير البصل في الأذن المصابة بضعف السمع مرتين على مدار اليوم، وذلك للتخلص من مادة الراتنج المتراكمة في الأذن والمساعدة على إخراجها، بالإضافة إلى أن عصير البصل يحتوي على نسبة كبيرة من المواد الفعالة التي من شأنها أن تساهم في تحسين القدرة على السمع. 3- عصير الفجل يمكن من خلال وضع قطرات من عصير الفجل في الأذن المصاب بمقدار مرتين على مدار اليوم، التخلص من الأعراض التي تقلل من كفاءة السمع.



5- الليمون والملفوف يمكن من خلال إضافة القليل من عصير الليمون إلى عصير الملفوف معًا، استخدام قطرات من هذا العصير بداخل الأذن بشكل يومي، فيتم التقليل من أعراض ضعف السمع بشكل كبير. 6- زيت السمسم يعد من أهم الزيوت الطبيعية التي من شأنها التخلص من العديد من المشكلات المختلفة، لذا من خلال تجربتي في علاج ضعف السمع، نجد أنه بقطرات قليلة من زيت السمسم بداخل الأذن المصابة، يمكن التخلص من مشكلات ضعف السمع خلال فترة زمنية قليلة.



علاج ضعف العصب السمعي بالقرآن



عرف سابقًا بأن فيه شفاء لكل داء، وأن الله تعالى جعل آياته لغة تؤثر بالخلايا، قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ}[١٣]، فتدل هذه الآية أن الله تعالى أودع حياة لنا فيها، فإن الخلية المتضررة والمصابة التي أصبحت مصابة بالمرض فكلام الله تعالى إذا وقع عليها تنشطت وعادة إليها الحياة من جديد، وأصبحت قادرة على مقاومة المرض، لذلك تلاوة آيات محددة على أمراض محددة تؤثر عليها وتشفيها بإذن الله تعالى، لذلك فإن القرآن الكريم فيه شفاء للأمراض جميعها مهما كانت، سواء كانت أمراضًا نفسية أو جسدية أو إذا كانت سحرًا أو مسًا وغيرها، فينبغي على المريض الاعتقاد بذلك، لأن الاعتقاد هو نصف الشفاء إن لم يكن كله، وفي كل آية من القرآن الكريم أودع الله تعالى لغة خفية تؤثر على المرض فتشفيه بإذن الله تعالى، وهذه نتيجة مؤكدة، لكن تجهل بعض الناس لغة الشفاء التي أودعها الله القرآن الكريم، لذلك على الجميع أن يجتهد في تلاوته، وعلى الشخص أن يوقن بأنه سيشفيه الله تعالى بإذنه، ومن الآيات التي ينصح بقراءتها عند وجود مشاكل في السمع:[١٤]

ينصح بقراءة سورة الأعلى سبع مرات مع الرقية الشرعية، والأكثار من سورة البلد وسورة الفاتحة. وينصح بقراءة سورة البقرة من أجل الحسد والسحر واللبس، فتقرأ على مراحل، ويستمع لسورة البقرة قدر المستطاع يوميًا. الإكثار من قراءة المعوذتين. العلاج بكثرة الأدعية النبوية فثبتت بأنها تشفي بإذن الله تعالى، ومن أهم الأدعية، فكان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا أتى مريضًا أو أُوتي بمريضٍ قال: [أذهِبِ الباسَ ربَّ النَّاسِ اشْفِ أنتَ الشَّافي لا شفاءَ إلَّا شفاؤُك شفاءً لا يُغادِرُ سَقمًا][١٥]، ويُكرر هذا الدعاء ثلاث مرات يوميًا. وضع اليد على مكان الألم والقول ثلاث مرات: “بسم الله” فعن عثمان بن أبي العاص الثقفي قال: [قدِمْتُ على النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ، وبي وجَعٌ، قد كادَ يُبطِلُني، فقالَ لي النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: اجعل يدَكَ اليُمنى عليهِ، وقُلْ بسمِ اللَّهِ أعوذُ بعزَّةِ اللَّهِ، وقدرتِهِ من شرِّ ما أجدُ، وأحاذرُ، سبعَ مرَّاتٍ، فقلتُ ذلِكَ، فَشفانيَ اللَّهُ][١٦].



أما الرقية الشرعية الثابتة، فتوجد آيات محددة يجب على المريض تلاوتها دائمًا وتطبق على أي مرض كان لأنه ثبت أنها تشفي جميع الأمراض، ومنها مرض ضعف العصب السمعي، وهي:[١٤] قراءة سورة الفاتحة سبع مرات، وهذه السورة مهمة في أي علاج لأنها من أعظم سور القرآن الكريم، فقد أودع الله تعالى في كلماتها أسرارًا لا تُحصى، وهي التي قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم: [والَّذي نفسي بيدِه، ما أنزل اللهُ في التَّوراةِ ولا في الإنجيلِ ولا في الزَّبورِ ولا في الفُرقانِ مثلَها، يعني: أمَّ القرآنِ –وإنَّها لهي السَّبعُ المثاني الَّتي آتاني اللهُ تعالَى][١٧]، فقد سماها الله تعالى بالسبع المثاني، وهذا السبب وراء قراءتها سبع مرات. قراءة آية الكرسي، قال الله تعالى: {اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}[١٨]، فتعد هذه الآيات من أعظم آيات القرآن الكريم، فهي مهمة في الشفاء لأن الله تعالى يحفظ كل من قرأها من السوء والشر والمرض. قراءة آخر آيتين من سورة البقرة، فقال الله تعالى: {آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285) لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (286)}[١٩]، فقد أخبر عنها النبي صلى الله عليه وسلم بأن من قرأ هاتين الآيتين في ليلة ستكفيه من أي مرض وأي شر. قراءة سورة الإخلاص، فتعادل هذه السورة ثلث القرآن الكريم، فقد أودع الله تعالى فيها صفات وحدانية، لذلك تكمن أهميتها في علاج جميع الأمراض، ويفضل قراءتها 11 مرة. قراءة آخر سورتين من القرآن الكريم، وهما المعوذتان؛ سورة الناس وسورة الفلق.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top