تجربتي مع دواء جاسيك

سوف نتعرف علي تجربتي مع دواء جاسيك , طريقة الاستعمال والجرعة لدواء جاسيك , دواء جاسيك للحامل والمرضع , أضرار دواء جاسيك والآثار الجانبية , موانع استخدام دواء جاسيك , سعر دواء جاسيك في مصر , سعر دواء جاسيك في المملكة , أهم دواعي استخدامات دواء جاسيك





 

تجربتي مع دواء جاسيك
تجربتي مع دواء جاسيك

تجربتي مع دواء جاسيك





تجربتي مع دواء جاسيك ، دواء جاسيك هو أحد الأدوية التي تستخدم لعلاج أمراض المعدة مثل الحموضة والتهاب المعدة وغيرهما، المادة الفعالة في دواء جاسيك هي مادة الأوميبرازول وهي المادة التي تعمل على تثبيط إنتاج البروتون في المعدة مما يقلل من إنتاج أحماض المعدة، يحدث ذلك من خلال تقليل إنتاج إنزيم H + K + ATPase والذي ينتج عنه تقليل إنتاج حمض الهيدروليك في المدعة والذي يكون سببًا لكثير من أمراض المعدة وأشهرها الحموضة

تجربتي مع دواء جاسيك , ينتمي دواء جاسيك إلى عائلة الأوية المعروفة باسم “مثبطات مضخة البروتون” والمادة الفعالة في دواء جاسيك هي مادة الأوميبرازول، يتعرض الكثير لأمراض المعدة باختلافها وقد يكون دواء جاسيك هو العلاج الذي يحدده الطبيب، فيلجأ البعض للتعرف على تجارب الآخرين حول استخدام دواء جاسيك ، ومن التجارب التي تم طرحها عن استخدام دواء جاسيك لعلاج الحموضة. التجربة الأولى تقول إحدى السيدات عن تجربتها لاستخدام دواء جاسيك لعلاج حموضة المعدة كنت أشعر باستمرار بحموضة المعدة ولا أستطيع تناول الطعام بسهول حتى أني قد امتنعت فترة عن تناول الكثير من أنواع الطعام حتى أن كنت أتناول كميات قليلة جدًا. نصحتني إحدى صديقاتي باستخدام دواء جاسيك ولكني كنت قد سئمت من استخدام الأدوية التي لا تحدث نتيجة ولذا قمت باستشارة الطبيب حول استخدام دواء جاسيك. نصحني الطبيب باستخدامه وتجربته وبالفعل قمت بشراءه واستخدمته وفعلًا شعرت بتحسن كبير خلال فترة قصيرة. ولكني لم أتمكن من التوقف عن استخدامه فكلما توقفت عن الاستخدام تعود لحموضة مرة أخرى بل أنها تكون أكثر من ذي قبل. وبذلك فإني مستمرة في استخدام دواء جاسيك حيث أنه بقلل من حموضة المعدة ويحدث فارق كبيرة وأشعر بالراحة. ولكن كل ما يزيد من قلقي هو أني لا أعرف مدة الاستمرار في الاستخدام وكيف يمكنن التوقف عن تناوله دون الإصابة بالحموضة مرة أخرى.



تجربتي مع دواء جاسيك , التجربة الثانية الحموضة تصيبني دائمًا عند تناول بعض أنواع الأطعمة والتي عرفت فيما بعد أنها تعرف باسم مثبتات مضخة البروتون وهي الذي يحد من إفراز أحماض المعدة. وصف لي الطبيب دواء جاسيك وبالطبع قمت باستخدامه ولكن لاحظت أني كلما أمتنع عن استخدامه أشعر بالحموضة بشكل أشعر بالحموضة. قمت بالبحث على مواقع الإنترنت عن دواء جاسيك واكتشفت أن المادة الفعالة بأدوية علاج المعدة والتي تندرج تحت عائلة مثبطات مضخة البروتون وهي تعمل على الحد من إفراز أحماض المعدة أثناء الاستخدام فقط. ولا يمكن التوقف عن استخدامها حيث هناك الكثير من الحالات التي تتعرض لحدوث ما يعرف باسم acid rebaound. ذلك يعني أنه عند الامتناع عن استخدام أدوية مثبطات مضخة البروتون فإن لامعة تفرز كمية أكبر من الأحماض حيث تكون النتيجة عكسية ولذا فإنها ليست للعلاج بل تقوم بوظيفة محددة فقط. وبعد زيارة الكثير من الأطباء لتحديد نوع الدواء المناسب نصحني أحد الأطباء بالامتناع عن أدوية الحموضة التي تعمل على الحد من عمل مضخة البروتون وأن استخدم أدوية الحموضة من عائلة أخرى. ووصف لي دواء آخر وهو الراناتدين أو الزنتاك وهي تختلف في طريقة عملها عن مثبطات مضخة البروتون كما أن طريقة الاستخدام مختلفة تمامًا. انتظمت في تناول الجرعة المحددة ومن ثم بدأت في تقليل الجرعة المحددة وقد استمر ذلك حتى 3 أشهر من الاستخدام وهناك بعض الحالات التي قد تحتاج إلى فترة أطول لتنظيم عمل مضخة البروتون وإنتاج أحماض المعدة بالمعدل الطبيعي.



لمزيد من المعلومات المفيدة والمتعلقة ب تجربتي مع دواء جاسيك اقرأ مقالتنا حتي النهاية .





 

تجربتي مع دواء جاسيك 1
تجربتي مع دواء جاسيك 1



طريقة الاستعمال والجرعة لدواء جاسيك



تختل الجرعات التي يحددها الطبيب حسب الحالة المرضية وكذلك تختلف الجرعة من الكبار والصغار، وخلال هذه الفقرة نقدم لكم الجرعة المحددة لكل من الأمراض التي يعالجها دواء جاسيك وطريقة الاستخدام. يستخدم قبل تناول الطعام بساعة. الجرعة خلال اليوم تكون: مرتين خلال اليوم قرص صباحًا وقرص مساءً. في حالة استخدام المعلق الفموي يجب رج الدواء جيدًا قبل الاستخدام ويجب استخدام جهاز قياس الجرعة المرفق مع الدواء. في حالة استخدام الكبسولات يتم تناولها مع كوب من الماء ولكن إذا لم تتمكن من ابتلاع الكبسولات يمكن تناول الدواء بطريقة أخرى: قم بفتح الكبسولة ومزج الدواء الموجود بالداخل مع ملعقة من العصير وابتلاعها دون مضغ. ممنوع الاحتفاظ بالدواء بعد الخلط مع العصير للاستخدام في وقت لاحق.

مدة الاستمرار في الاستخدام: بدون وصفة الطبيب: يستخدم دواء جاسيك لمدة لا تزيد عن 15 يوم. لا يجب تكرار الاستخدام إلا بعد مرور ما يقرب من 4 أشهر. وفقًا لوصفة الطبيب: يجب الاستمرار على استخدام الدواء حسب المدة المحددة حتى وإن شعرت بالراحة مع الاستخدام. لابد من أخذ الجرعة التي حددها الطبيب.



في حالة نسيان الجرعة: يجب أخذ الجرعة في الوقت الذي تذكرت فيه. إذا كنت قد تذكرت الجرعة في وقت قريب من موعد الجرعة التالية يتم أخذ الجرعة في الموعد المحدد وإغفال الجرعة التي تم تفويتها. عدم أخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة التي نسيتها.



 موضوعات متعلقة ب تجربتي مع دواء جاسيك   💗 💗



دواء جاسيك للحامل والمرضع



بالرغم من أن الدراسات التي تم إجراءها على استخدام دواء جاسيك للمرأة الحامل أو المرضعة لم تظهر بها أي من الآثار السلبية إلا أنه يجب الحذر من استخدامه خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية.

لا يجب على المرأة الحامل أو المرضعة استخدام دواء جاسيك إلا بعد استشارة الطبيب.



بالرغم من عدم وجود دراسات تؤكد وجود ضرر منه على الجنين إلا أنه يحذر من استخدامه خلال فترة الرضاعة الطبيعية، حيث يتم إفرازه للجنين مع لبن الأم. من الممكن استخدام دواء جاسيك خلال فترة الحمل ولكن لا يجب استخدامه بدون وصفة الطبيب.



أضرار دواء جاسيك والآثار الجانبية



قد تظهر الكثير من الأعراض الجانبية عند تناول دواء جاسيك لعلاج الحموضة والإثني عشر أو جرثومة المعدة ومن أكثر الآثار الجانبية انتشارًا بين الأشخاص الذيم استخدموا:

الأعراض الجانبية الأكثر انتشارًا الإصابة بالصداع. الإصابة بالإسهال. الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ. الإحساس بالدوار. ظهور الطفح الجلدي. السعال والكحة. ارتجاع الحمض المعوي. الشعور بآلام في منطقة البطن. الغازات. الشعور بالحكة. الإمساك. التهاب الجهاز التنفسي.



الأعراض الجانبية نادرة الحدوث تسمم الكبد. التعرض للإصابة بمشكلات في الكلى أو التهاب الكلى: لذا في حالة حدوث عدم التبول بالمعدل الطبيعي أو ظهور دم في البول يجب إخبار الطبيب . الإصابة بهشاشة العظام أو التعرض لكسور في العظام في حالة استخدام الدواء على المدى البعيد وأكثر من مرة خلال اليوم الواحد. تقليل الشهية. كسور بالحوض. الصلع أو الإصابة بمرض الذئبة. نقص كرات الدم البيضاء. التهاب البنكرياس. التهاب وضمور المعدة. حدوث تغيرات على حاسة التذوق. رؤية أحلام غريبة. تورم بالثدي. التهاب القولون. نقص نسبة الماغنيسيوم بالدم، عندما يتم تناوله لفترات طويلة. نقص فيتامين ب12 الذي يؤثر بشكل كبير على الأعصاب والعضلات.



موانع استخدام دواء جاسيك



قبل استخدام دواء جاسيك لعلاج أمراض المعدة يجب التأكد من أن ما تشعر به هو بالفعل مشكلة في المعدة حيث تتشابه أعراض نوبة القلب المبكرة مع أعراض مشاكل المعدة لذا يجب استشار الطبيب قبل الاستخدام، والأشخاص الذين لا يجب عليهم استخدام دواء جاسيك هم الذين يعانون من الأمراض التالية:

الحساسية المفرطة من مادة الأوميبرازول أو أحد المواد الفعالة الأخرى المشابهة لها مثل: إيزوميبرازول _ لانسوبرازول _ بانتوبرازول _ رابيبرازول _ نيكسيوم _ بريفاسيد _ بروتونيكس. مشاكل في التنفس. مشاكل في الكلى. استخدام أدوية نقص المناعة والذي يحتوي على مادة ريلبفرين rilpivirine.



مرضى الكبد. انخفاض معدل الماغنسيوم في الدم. الإصابة بهشاشة العظام. الإصابة بانخفاض مستوى المعادن التي توجد في العظام. الأطفال دون الرجوع إلى الطبيب.



سعر دواء جاسيك في مصر



في مصر: يوجد دواء جاسيك بسعر يصل إلى حوالي 37.70 جنيها مصريا فقط لا غير.









سعر دواء جاسيك في المملكة



سعر دواء جاسيك 20 حوالي 48.40 ريالا سعوديا وذلك للعلبة التي تحتوي على 28 كبسولة بتركيز 20 مللجم.

سعر دواء جاسيك 40 يصل إلى حوالي 115.2 ريالا سعوديا وذلك للعلبة التي تحتوي على 28 كبسولة بتركيز 40 مللجم.







أهم دواعي استخدامات دواء جاسيك



أهم دواعي استخدامات دواء جاسيكأهم دواعي استخدامات دواء جاسيكأهم دواعي استخدامات دواء جاسيك يوجد العديد من الاستخدامات التي استنتجها من بعد تجربتي مع دواء جاسيك حيث يقوم بشفاء الكثير من الحالات التالية:

يستخدم هذا الدواء في التخلص من الالتهابات التي تصيب الجهاز الهضمي نتيجة تناول المريض للكثير من المسكنات. يتم استعمال هذا الدواء من أجل علاج قرحة الإثنى عشر. يسهم هذا العلاج في القضاء على ارتجاع المرئ نتيجة التهابه. في بعض الأحيان يصفه الأطباء من أجل علاج جرثومة المعدة. يستخدم أيضا في علاج قرحة المعدة والتي تكون بسبب كثرة إفراز الأحماض في المعدة.



يساعد في علاج ما يعرف بمتلازمة زولينجر وهي متلازمة عبارة عن مرض ينتج من كثرة إفراز المعدة للحمض. يستخدم هذا الدواء في القرحة المعدية والتي تكون حميدة نشطة. يسهم أيضا في التخلص من التهاب المرئ التأكلي والعمل على شفائه. يستخدم في علاج الحرقة والحموضة التي تصيب المعدة وهذا ما حدث معي في تجربتي مع دواء جاسيك. يتم استعماله كإحدى العلاجات التي تساعد في علاج مرض الهيليكوباتر البيلوري.يسهم أيضا في علاج التهابات المرئ التي تأتي نتيجة القيام بعمليات التنظير.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top