ايهما افضل ختم القران ام سورة البقرة

سوف نتعرف علي ايهما افضل ختم القران ام سورة البقرة , حكم قراءة سورة البقرة كل يومين أو ثلاثة أيام مرة , فوائد قراءة سورة البقرة 7 أيام , فوائد قراءة سورة البقرة 7 أيام للرزق , فوائد قراءة سورة البقرة 40 يوم , قراءة سورة البقرة بدون تركيز , طريقة ختم سورة البقرة يوميا , فضل قيام الليل بسورة البقرة في استجابة الدعاء





 

ايهما افضل ختم القران ام سورة البقرة
ايهما افضل ختم القران ام سورة البقرة

ايهما افضل ختم القران ام سورة البقرة





فلا شك أن في قراءة سورة البقرة خيرًا كثيرًا، وأجرًا عظيمًا فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: اقرؤوا الزهراوين: البقرة، وسورة آل عمران؛ فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان، أو كأنهما غيايتان، أو كأنهما فرقان من طير صواف، تحاجان عن أصحابهما، اقرؤوا سورة البقرة؛ فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة. رواه مسلم. والبطلة: السحرة.

ايهما افضل ختم القران ام سورة البقرة , ولكن القرآن كله خير، وبركة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: من قرأ حرفًا من كتاب الله، فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول: ألم حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف. رواه الترمذي، وصححه الألباني. وقال صلى الله عليه وسلم: اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه. رواه مسلم.



ايهما افضل ختم القران ام سورة البقرة , والأفضل -فيما نرى، والله أعلم- هو عدم الاقتصار على قراءة سورة معينة، وأن المحافظة على قراءة ورد من القرآن كل يوم حتى يختمه كله، هو الأفضل كما كان السلف الصالح يفعلون، والاقتصار على سورة واحدة قد يفضي إلى هجر بقية القرآن. وَلَيْسَ مِنَ الْقُرْآنِ شَيْءٌ مَهْجُورٌ. كما جاء في قيام الليل للمروزي عن علي- رضي الله عنه- موقوفًا.



لمزيد من المعلومات المفيدة والمتعلقة ب ايهما افضل ختم القران ام سورة البقرة اقرأ مقالتنا حتي النهاية .





 

ايهما افضل ختم القران ام سورة البقرة 1
ايهما افضل ختم القران ام سورة البقرة 1



حكم قراءة سورة البقرة كل يومين أو ثلاثة أيام مرة



فليس هنالك وقت محدد تلزم فيه قراءة سورة البقرة، فيجوز لك أن تقرأها كل يوم، أو كل يومين، أو كل أسبوع مرة، غير أن الإكثار من قراءتها والمداومة عليها، أمر مرغب فيه، ومأجور عليه فاعله – إن شاء الله تعالى؛ فقد روى مسلم وغيره عن أًبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيُّ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: اقْرَءُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لِأَصْحَابِهِ، اقْرَءُوا الزَّهْرَاوَيْنِ الْبَقَرَةَ، وَسُورَةَ آلِ عِمْرَانَ، فَإِنَّهُمَا تَأْتِيَانِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَأَنَّهُمَا غَمَامَتَانِ، أَوْ كَأَنَّهُمَا غَيَايَتَانِ، أَوْ كَأَنَّهُمَا فِرْقَانِ مِنْ طَيْرٍ صَوَافَّ، تُحَاجَّانِ عَنْ أَصْحَابِهِمَا، اقْرَءُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ، فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ، وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ، وَلَا تَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَةُ. قَالَ مُعَاوِيَةُ: بَلَغَنِي أَنَّ الْبَطَلَةَ: السَّحَرَةُ.

ومن خصائص سورة البقرة أن من قرأها في بيت لم تدخله مردة الشياطين ثلاث ليال؛ ففي صحيح ابن حبان عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامًا، وَإِنَّ سَنَامَ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ، مَنْ قَرَأَهَا فِي بَيْتِهِ لَيْلًا لَمْ يَدْخُلِ الشَّيْطَانُ بَيْتَهُ ثَلَاثَ لَيَالٍ، وَمَنْ قَرَأَهَا نَهَارًا لَمْ يَدْخُلِ الشَّيْطَانُ بَيْتَهُ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ. قَالَ أَبُو حَاتِمٍ: (وهو أحد رواة هذا الحديث): قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَمْ يَدْخُلِ الشَّيْطَانُ بَيْتَهُ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ»، أَرَادَ بِهِ مَرَدَةَ الشَّيَاطِينِ دُونَ غَيْرِهِمْ.



ومن خصائصها أيضا أن فيها آيتين من قرأهما في ليلة كفتاه، كما ثبت في صحيح البخاري وغيره: من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه.



 موضوعات متعلقة ب ايهما افضل ختم القران ام سورة البقرة   💗 💗



فوائد قراءة سورة البقرة 7 أيام



قراءة سورة البقرة لمدة 7 أيام متتالية تحمي قارئها من الشيطان وجنوده، كما تبعده عن طريق الضلال، فالبقرة بمثابة حصن حصين من وسواس الشيطان.

المداومة على قراءة البقرة 7 أيام متتالية تجلب لقارئها البركة.



تحتوي سورة البقرة على أعظم آيات القرآن الكريم، وهي آية الكرسي حيث جاء عن النبي r أنه قال: “من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت”.



فوائد قراءة سورة البقرة 7 أيام للرزق



سورة البقرة من السور الجالبة للخير والبركة، فهي تساعد على جلب الرزق للمداوم على قراءتها. المواظبة على قراءة سورة البقرة لها فائدة كبيرة في قضاء حوائج العبد وفي تيسير أموره. المداومة على قراءة سورة البقرة لمدة سبع أيام متتالية تؤدي إلى جلب الرزق إلى المكان.

المداومة على قراءة البقرة مع الاستغفار له فضل كبير في تحقيق سعة الرزق. المداومة على قراءة آية الكرسي تمحي اسم صاحبها من ديون الأشقياء وتحقق له السعادة والرزق، وتكفي قارئها هموم الدنيا والآخرة.







فوائد قراءة سورة البقرة 40 يوم



يذكر البعض أن من يقرأ سورة البقرة لمدة 40 يوم يحقق الله له كل شيء، ويسهل أموره جميعها، وفي هذا يقول العلماء أنه لا يوجد دليل شرعي من القرآن الكريم أو السنة النبوية المطهرة يثبت ذلك. كما ذكر بعض أهل العلم أن تحديد بعض سور القرآن الكريم وتخصيصها لقضاء حاجات بعينها من المحدثات في الدين، وإنما علينا فقط الإكثار من تلاوة سورة البقرة وباقي سور القرآن الكريم وسؤال الله بهم من دون اعتقاد في ما لم يأت به دليل.

فقد جاء عن النبي r أنه قال: ” اقرؤوا القرآن, وسلوا الله به، قبل أن يأتي قوم يقرؤون القرآن فيسألون به الناس”، وقد قال المباركفوري في تحفة الأحوذي أن قوله فليسأل به معناه أن يطلب من الله عز وجل بالقرآن ما يريد من خيري الدنيا والآخرة. هناك بعض الصفات التي قد أطلقت على بعض السور القرآنية، فما هي السورة التي يطلق عليها سنام القرآن وسبب تسميتها بهذا الاسم؟، كل هذا وأكثر يمكنك التعرف عليه عبر مقال: ما هي السورة التي تسمى سنام القرآن؟







قراءة سورة البقرة بدون تركيز



الشعور بالنعاس، وعدم التركيز أثناء تلاوة القرآن الكريم قد يكون أمرا طبيعيا وليس له علاقة بما تخشينه، ومع هذا فأوصيك بالاستمرار بالتلاوة ولا تستسلمي للوسواس أبدا، ويمكنك أن تعرضي نفسك على راق أمين وثقة من أجل استكشاف ما إذا كنت مصابة بحسد مثلا على أن تكون الرقية بحضرة أحد محارمك.

عليك أن توقني أن كل شيء في هذه الحياة يسير وفق قضاء الله وقدره لا يتخلف عن ذلك شيء، قال تعالى: (إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ)، وقال عليه الصلاة والسلام: (قدر الله مقادير الخلق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة وكان عرشه على الماء) ولما خلق الله القلم قال له اكتب، قال وما أكتب؟ قال: (اكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة)، وقال عليه الصلاة والسلام: (كل شيء بقضاء وقدر حتى العجز والكيس) والكيس الفطنة.



الإيمان بالقدر يريح القلب ويشرح الصدر، ولا يجعل العبد مكبلا بأوهام قد لا تكون موجودة في الواقع، فمسألة الحسد والسحر والعين من الأمور الغيبية التي لا يمكن الجزم بها بحال من الأحوال ،مع أننا نؤمن بوقوع كل ذلك لثبوت النصوص الشرعية بهذا الخصوص. على العبد أن يعمل بالأسباب التي توصله إلى مراده وألا يقعد ويتوانى حصول المعجزات، فمن أراد أن ينال درجة معينة سعى إليها وعمل بالأسباب يقول ربنا سبحانه وتعالى: (هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ) فأمرنا بأن نعمل بالأسباب، وأن نسعى في الأرض لكسب الرزق.



طريقة ختم سورة البقرة يوميا



طريقة ختم سورة البقرة يوميا بدون تعبطريقة ختم سورة البقرة يوميا بدون تعب يوجد العديد من الأشخاص الذين يرغبون في ختم سورة البقرة يوميا، لكنهم لم يستطيعوا ذلك لطول آياتها، حيث يشعرون بالتعب والجُهد الكبير عند قراءتها. لكنمن خلال هذا المقال سوف نوضح لكم الكثير من الطرق المختلفة للتمكن من ختم سورة البقرة يوميا بكل سهولة مع تقسيمها بانتظام، والتي تكمن في التالي:

الطريقة الأولى تحتوي سورة البقرة على 48 صفحة وذلك في المصحف المدني، حيث يمكنك تقسيم هذه الصفحات طوال اليوم خاصة دبر كل صلاة من الصلوات الخمس. هذا من خلال القيام بقراءة حوالي عشر صفحات بعد صلاة الفجر، وقراءة عشر صفحات بعد صلاة الظهر. أيضًا قراءة عشر صفحات بعد صلاة العصر، وقراءة عشر صفحات بعد صلاة العشاء. وبذلك تكون قد ختمت قراءة سورة البقرة في يوم كامل.



الطريقة الثانية أما عن هذه الطريقة فتتمثل في الآتي: يمكنك تقسيم سورة البقرة وفقًا لعدد الآيات الموجودة بها، والقيام بقراءتها دبر كل صلاة. فعلى سبيل المثال، يمكنك قراءة سورة البقرة بعد صلاة الفجر بدءًا من السورة حتى الآية رقم 58. أما بعد صلاة الظهر يمكنك قراءة عددًا من الآيات بدءًا من الآية رقم 58 وحتى الآية رقم 118. أما بعد صلاة العصر تقوم بقراءة سورة البقرة حتى الآية رقم 176. أيضًا بعد صلاة المغرب تبدأ في قراءة سورة البقرة من الآية رقم 176 حتى الآية رقم 233. وهكذا بعد صلاة العشاء يمكنك قراءة السورة بداية من الآية رقم 233 حتى نهاية السورة، وبذلك تكون قد ختمت سورة البقرة كاملًا في هذا اليوم.



فضل قيام الليل بسورة البقرة في استجابة الدعاء



تعددت فضائل وفوائد قراءة سورة البقرة، ومن فضل قيام الليل بسورة البقرة، التالي:

عندما تقرأ سورة البقرة لمدة ثلاث أيام متتابعة، ثم تدعو الله بأي دعاء فإن الله سوف يستجيب لك إن شاء الله. كما يجب عليك أن تدعو الله بكل خشوع وتضرع بعد قيامك بقراءة سورة البقرة لمدة ثلاث أيام، كما يفضل قراءتها بين الظهر والعصر. وقد تحميك من السحر والجن، وكيد السحرة والشياطين، والتسريع في فك الهم والكرب والحزن لديك.








Scroll to Top