الفرق بين البندول الأزرق والأحمر

بانادول

البندول الأزرق أو البندول العادي

يتم إنتاجه من قبل شركة جلاكسو سميث كلاين ، ويختلف البانادول الأزرق عن البانادول الأحمر في أنه يحتوي فقط على 500 مجم من الباراسيتامول. الباراسيتامول هو المكون الرئيسي والشائع في مجموعة بانادول ، والذي يعمل كمسكن (مسكن للآلام) وخافض للحرارة (يخفض درجة الحرارة). هذه المادة لا تعمل كمضاد للالتهابات.


الجرعة المعتادة للبالغين هي 1000 مجم ، أي ما يعادل حبتين كل 4 ساعات. المادة الفعالة الباراسيتامول يتم امتصاصها في الجهاز الهضمي مع أعلى تركيز من الباراسيتامول يحدث عادة بعد 30-60 دقيقة من الابتلاع ، ولكن يجب ملاحظة أن هناك جرعة يومية قصوى تبلغ 4000 مجم (أي 8 أقراص في اليوم) ، وفي في حالة تجاوز هذه الجرعة القصوى من الممكن أن يحدث تسمم من الباراسيتامول.


– يعتبر البانادول الأزرق آمنًا جدًا للاستخدام أثناء الحمل والرضاعة على عكس البانادول الأحمر.


– يعتبر البانادول الأزرق أكثر أمانًا من البانادول الأحمر (إكسترا) للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وقرحة المعدة.



بانادول إكسترا

بانادول ريد أو بنادول إكسترا

يحتوي على 500 مجم باراسيتامول و 65 مجم كافيين. يمتص الكافيين بسهولة في الجسم بعد تناوله عن طريق الفم. لقد ثبت أنه يصل إلى مستويات التركيز القصوى في غضون ساعة واحدة. تؤدي الجرعة القياسية المكونة من كبسولتين إلى استهلاك إجمالي قدره 1000 مجم من الباراسيتامول و 130 مجم من الكافيين ، وهو ما يقترح أنه يعادل حوالي كوبين من القهوة سريعة الذوبان.


* تحتوي كل كبسولة بانادول إكسترا على مادة الكافيين بمعدل يعادل كوب واحد من القهوة.


– يزيد الكافيين من تأثير الباراسيتامول ولذلك فهو يعتبر أكثر فعالية من البانادول الأزرق لتسكين الآلام.


يُعرف الكافيين منذ فترة طويلة بأنه مسكن للآلام. ولكن يمكن أن يسبب بعض القلق ، حتى في الجرعات الصغيرة التي تزيد عن 50 ملغ من الكافيين يمكن أن تسبب تسارع ضربات القلب (زيادة معدل النبض) والقلق لدى بعض الناس.


أيضا ، لا ينصح باستخدام البانادول الأحمر أثناء الحمل والرضاعة.


يحظر استعماله مع مرضى القلب والضغط ، والذين يعانون من قرحة المعدة.