اسباب الم الضرس بعد حشو العصب

سوف نتعرف علي : اسباب الم الضرس بعد حشو العصب , أيهما أفضل خلع ضرس العقل أم حشوه , أضرار تمويت عصب الضرس , هل يمكن خلع الضرس بعد حشو العصب , ايهما افضل خلع الضرس او حشوه , متى يجب خلع الضرس؟ , هل خلع الضرس مؤلم , أضرار عدم خلع الضرس المسوس





 

اسباب الم الضرس بعد حشو العصب
اسباب الم الضرس بعد حشو العصب

اسباب الم الضرس بعد حشو العصب





حشو العصب معروف بأنه صعب جداً ومؤلم حيث يقول المرضى الذين خضعوا لهذه العملية أن الإجراء نفسه وعملية التنظيف أكثر ألماً من حشو العصب بينما يرى آخرون أنه لا يختلف عن ألم وضع الحشوات العادية في الأسنان والضروس.

اسباب الم الضرس بعد حشو العصب , ومن أسباب الشعور بألم في الفترة التي تتلو إجراء حشو العصب ما يلي: خلال عملية حشو العصب يكون المريض واعي ولا يشعر بأي ألم ولكن بعد انتهاء مفعول المخدر الموضعي يشعر الفرد ببعض الألم نتيجة احتقان اللثة المحيطة بالسن المصاب وقد يزداد هذا الألم مع المضغ على هذا السن. حساسية السن نتيجة التهاب الأنسجة المجاورة وخصوصاً في حالة وجود ألم أو التهاب قبل العملية.



اسباب الم الضرس بعد حشو العصب , النهايات العصبية الموجودة حول السن قد تصاب بالالتهاب والتهيج بسبب العدوى أو الخراج أو نتيجة لإصابتها بالأدوات التي استخدمها الطبيب للتنظيف خلال حشو العصب نفسه فينتج عن ذلك الألم. أحياناً يحدث الألم نتيجة وضع الطبيب حشوه مؤقتة داخل السن بعد تنظيفه ولا يسوي سطحه جيداً فيصبح مرتفع عن مستوى باقي الأسنان مما ينتج عنه ألم عند المضغ على السن واحتقانه.



لمزيد من المعلومات المفيدة والمتعلقة ب اسباب الم الضرس بعد حشو العصب اقرأ مقالتنا حتي النهاية .





 

اسباب الم الضرس بعد حشو العصب 1
اسباب الم الضرس بعد حشو العصب 1



أيهما أفضل خلع ضرس العقل أم حشوه



ينمو ضرس العقل في وقت لاحق من العمر بين سني الـ١٨ والـ٢١ بعد ان تكتمل جميع الاسنان وتتخذ مكانها. من هذا المنطلق قد لا يتفرغ مكان لضرس العقل عند الفك بسبب قصر نمو هذا بالدرجة التي تسمح له باستيعابه ما يجعل منه ضرسا غير مكتمل. عادة ما تكون وضعية ضرس العقل غير طبيعية فاما ان يكون مدفونا في العظام او ان يكون نموه بميل شديد عن الضرس امامه ما يشكل ازمة في تنظيف هذا الضرس ويرغم الطبيب على خلعه حفاظا على الضرس امامه. لا تكمن المشكلة الأساسية في حشو ضرس العقل ام لا اذ ان حشوه ممكن لكن يتوجب خلعه لانه ليس مفيدا في مضغ الأطعمة ما يجعله ضرسا مؤهلا للخلع فحتى الضرس الصحي منه غير مجد فهو لا يؤثر على الفك او الوجه سلبا ان تم التخلص منه. يمكن حشو ضرس العقل ان كان مكتمل النمو في الفك وان كان وضعه لا يسبب مشاكل في الضرس امامه او الخد وفي هذه الحالة ما من مشكلة بتنفيذ عملية حشو الضرس.

اصغي الى هذه المعايير لاتخاذ قرار حيال خلع ضرس العقل او تركه: اضراس العقل مختلفة بين شخص واخر فمن بينها المدفون او المائل ومن الأفضل خلع هذه في العشرين او قبله للوقاية من المزاحمة بين الاسنان وتجنب وقوع المضاعفات، ان كان ضرس العقل مصابا بالتسوس او التهاب اللثة المزمن من الأفضل خلعه بسرعة



ان كنت تجدين صعوبة في تنظيف اضراس العقل لديك وكان لها ما يكفي من الفراغ ولم تكن مائلة فلا داعي لخلعها مع وجوب فحصها باستمرار عند الطبيب ان كانت اسنانك تحتاج الى التقويم لا تخلعيها الا بعد ان تستشيري طبيب التقويم فهو قد يحتاجها لاتمام العلاج ويتخذ قرار الخلع او الإبقاء على ضرس العقل حسب خطة علاج التقويم ان كانت لديك ضروس عقل ناقصة من الأفضل ان تطلبي خلع البقية قد تميل الاسنان الى جهة ان كان ضرس العقل في الجهة الأخرى وحدها ومن الضروري خلعه في هذه الحالة



 موضوعات متعلقة ب اسباب الم الضرس بعد حشو العصب   💗 💗



أضرار تمويت عصب الضرس



إن نزع عصب الأسنان هو علاج أولا و أخيرا و هو ليس خطير طالما أنه يتم بدقة وعناية و بخطوات علمية مع ضرورة تتويج السن بعد المعالجة









هل يمكن خلع الضرس بعد حشو العصب



خلع الضرس سيكلفك الكثير لاحقاًسيتغير شكل الوجه و سيكون المكان فارغاًو يتضرر الأسنان المحاورة انصحك بالخلع في حالة انك ستقوم بالزراعة عدا ذلك عليك بالاستمرار في حشو العصب و عمل تلبيسة الضرس للمحافظة عليه سنوات عديدة









ايهما افضل خلع الضرس او حشوه



يعد حشو الجذور وخلع السن من الإجراءات المستخدمة في علاج الأسنان حال تعرضها للتلف أو العدوى، لكن الاختيار بينهما يعتبر أمرًا صعبًا إلى حد ما.

كيفية إجراء حشو الجذور يعتمد الطبيب على استعمال البنج لتخدير منطقة الحشو، ويقوم بعمل فتحة في السن المصاب، وسحب العصب الميت من خلالها، ثم يتم تنظيف هذا المكان جيدًا بعناية شديدة منعًا لوجود أي بكتيريا به، ووضع حشوة في هذه الفتحة. يستلزم الأمر أيضًا تركيب طربوش أعلى السن لحمايته من الكسر، حيث يصبح ضعيفًا، وسرعان ما يختفي الألم خلال عدة أيام من الانتهاء من حشو الجذور الذي يحتاج إلى زيارة عيادة الطبيب 2-3 مرات. وفي بعض الحالات، يتناول الشخص الأدوية المسكنة للألم لمدة يوم أو يومين بعد القيام بحشو الجذور.



كيفية إجراء خلع السن يضع طبيب الأسنان البنج حتى لا يشعر المريض بأي ألم خلال عملية خلع الضرس، ثم يستخدم أداة معينة لإخراج السن من الفك وسحبه بأداة تشبه الملقاط، وفي هذا الوقت، يشعر المريض ببعض الضغط وعدم الراحة. وبعد الانتهاء من عملية خلع السن، يطلب الطبيب من المريض العض على قطعة قطن نظيفة يضعها مكان الضرس المخلوع لمدة 45 دقيقة بهدف وقف تدفق الدم الذي يحدث بشكل طبيعي. ويجب تناول الأطعمة الطرية والباردة التي لا تزيد الالتهاب والألم في هذه المنطقة، مع وضع كمادات ثلج على الوجه لتخفيف الالتهاب والتورم.



متى يجب خلع الضرس؟



في حالة تعرض السن أو الضرس للتلف أو التسوس وعدم القدرة على إصلاحه من خلال القيام بالحشو عندها قد يلجأ الطبيب المختص لخيار خلع الضرس كحل نهائي من أجل التخلص من الآلام التي يتسبب بها هذا الضرس التالف أو المتسوس. ومن أكثر الأسباب شيوعًا التي عادةً ما تتسبب في خلع هذا الضرس هي تسوس السن، أو تعرضه لإصابة ما، مثل: الصدمة، وغيرها. كما من الممكن الإجابة عن سؤال متى يجب خلع الضرس؟ من خلال ذكر أهم الأسباب المؤدية إلى وجوب خلع الضرس، وهي كالآتي:

1. ازدحام الأسنان يلجأ الطبيب المختص إلى سحب السن من مكانه في حال قيامه بعمل تقويم الأسنان للفرد، وذلك من أجل العمل على ترتيب الأسنان بشكلٍ صحيح من خلال محاذاة الأسنان بشكلٍ مناسب، وخاصةً في حال كان الفرد يُعاني من أن أسنانه كبيرة جدًا بالمقارنة مع فمه. قد ينصح الطبيب بخلع السن من مكانه في بعض الحالات الأخرى، مثل: عدم قدرة السن على اختراق اللثة، أيّ عدم وجود مكان مناسب لهذا السن في داخل الفم. 2. العدوى يُمكن أن تمتد العدوى البكتيرية في داخل فم المريض لتسبب تسوس الأسنان أو امتداد التلف الموجود في هذه الأسنان إلى منطقة اللب، أيّ في المكان الذي يُعد مركز السن الحاوي على كل من الأوعية الدموية والأعصاب. وفي أغلب الأحيان تتم معالجة هذه العدوى من خلال علاج قناة الجذر (RCT)، لكن إذا كانت العدوى شديدة جدًا لدرجة أن المضادات الحيوية لم تستطع معالجتها ومقاومتها عندها لا بد من خلع هذا الضرس من أجل تجنب انتشار العدوى لباقي الأسنان المجاورة للسن المصاب.



3. العرضة للإصابة بالعدوى إحدى الأجوبة عن متى يجب خلع الضرس؟ هي عندما يكون الضرس عرضة للإصابة بالعدوى، أيّ في حال تعرض الجهاز المناعي لبعض المخاطر، مثل: الخضوع لبعض العلاجات الكيميائية. إجراء عملية جراحية من أجل زراعة عضو معين في الجسم. في مثل هذه الحالات يكون الفرد معرضًا بشكل كبير للإصابة بأيّ نوع من أنواع العدوى، أيّ أنه من الممكن أن يكون خطر الإصابة بعدوى في سن معين سببًا كافيًا لخلعه. 4. أمراض اللثة تكمن خطورة المعاناة من أمراض اللثة بأنها عدوى من الممكن أن تصيب الأنسجة والعظام التي تحيط بالأسنان وتعمل على دعمها مسببةً ارتخاء الأسنان، مما يجعل من الضرورة تدخل الطبيب المختص من أجل خلع السن أو الأسنان، وذلك بالاعتماد على درجة الإصابة. ولهذا تُعد أمراض اللثة من أبرز الإجابات عن سؤال متى يجب خلع الضرس؟



هل خلع الضرس مؤلم



إذا تم تخدير الضرس بشكل جيد وتم خلعه من قبل طبيب جراحه مختص لايكون هناك الم بل الخلع من الممكن أن يتم بطريقه سريعه

لا يجب أن يكون خلع الضرس مؤلم اذا اتخذت التدابير اللازمة من تخدير موضعي ومسكنات وفي حال وجود التهاب بالمنطقة فيجب أخذ المضاد الحيوي الذي ينصح به الطبيب







أضرار عدم خلع الضرس المسوس



يؤدي إهمال علاج تسوس الأسنان لمضاعفات كثيرة تبدأ بتآكل الأسنان حسب درجة التسوس مما يفقد السن جزءاً من التاج والجذر السني، وقد تتطور لآلام وإصابة يجب معها خلع السن بالكامل، وقد تحدث إلتهابات ويظهر خراج تحت الجذور إذا استمر تقدم التسوس بدون علاج فيصل التسوس للب السن وللعصب وتحدث إلتهابات قد تصل لعظام الفكين والجيوب الأنفية والغدد الليمفاوية وقد تحدث عدوى في الأنسجة المحيطة، وتسوء رائحة الفم للغاية نتيجة تخمر الفضلات، وتحدث التهابات في اللثة ونزيف نتيجة التسوس وألم مستمر فضلاً عن عدم القدرة على استخدامها للمضغ، وقد تؤدي لمشاكل ومضاعفات عامة في الجسم مثل أمراض القلب والروماتيزم.

إذا كان لديك رغبة مفاجئة لتنظيف أسنانك الآن خوفاً من هذه المضاعفات فأنت لست وحدك الذي تريد النجاة من هذا الكابوس المؤلم، ووصيتنا لك مثل أي طبيب أسنان هي أن تقوم بتنظيف أسنانك بالفرشاة والخيط مرتين يومياً لمدة دقيقتين مع معجون أسنان الفلورايد وراقب نظامك الغذائي وتجنب العادات السيئة التي تضر الأسنان لتتخلص تماماً من هجمات الحمض على المينا قبل أن يصبح مسوساً.








اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top