أضرار بالون المعدة

سوف نتعرف علي : أضرار بالون المعدة , متى يبدا نزول الوزن بعد البالون؟ , سعر عملية بالون المعدة في بعض الدول العربية , بالون المعدة كم ينقص كيلو , مميزات وعيوب بالون المعدة , تكلفة عملية بالون المعدة , اعراض ما بعد عملية البالون , تجربتي مع بالون المعدة





 

أضرار بالون المعدة
أضرار بالون المعدة

أضرار بالون المعدة





لا توجد عملية بلا أضرار، وبالرغم من قدرة بالون المعدة على تحقيق الكثير من الفوائد فإن هناك بعض أضرار بالون المعدة البسيطة التي يجب أن تعرفها، مثل:

أضرار بالون المعدة , وجود جسم غريب بالمعدة يدفع المعدة للتخلص منه من خلال القيء، يعاني لذلك البعض من القيء في الأيام الأول من وضع البالون. يعاني البعض القيء لمدة طويلة مما يدفع الطبيب للتخلص من البالون.



أضرار بالون المعدة , يبدأ الشعور بالغثيان فور وضع البالون ولكن ينتهي بعد أيام قليلة.



لمزيد من المعلومات المفيدة والمتعلقة ب أضرار بالون المعدة اقرأ مقالتنا حتي النهاية .





 

أضرار بالون المعدة 1
أضرار بالون المعدة 1



متى يبدا نزول الوزن بعد البالون؟



خلال الأسبوع الأول بعد العملية ، لا يشعر معظم المرضى بالجوع. يعاني بعض المرضى من غثيان يزداد سوءًا مع تناول الطعام. يمكن أن يحدث نزول الوزن بمقدار كبير خلال الأسبوع الأول. قد يفقد الرجال ما بين3 إلی 6 كيلو خلال الأسبوع الأول. تفقد النساء عادة حوالي 1.5 إلی 3.5 كيلو خلال الأسبوع الأول. قد تعود شهيتك تدريجيا خلال الأسبوع الثاني. ومع ذلك ، تشعر بالشبع بعد تناول كمية قليلة من الطعام.

خلال الأسابيع 3 إلى 6 ، ستلاحظ أن شهيتك تزداد قوة ، وستزداد قدرتك على تحمل المزيد من الطعام. يجب أن تراقب نوعية وكمية الطعام الذي تأكله ، وتنتبه إلى علامات الانزعاج. تشير الفواق ، والارتجاع الحمضي ، والغثيان إلى أنك أكلت كثيرًا أو بسرعة كبيرة. خلال الأسابيع 7 إلى 12 ، يتباطأ نزول الوزن مقارنةً بالأسبوع السادس. هذا التوقيت يساعدك في التركيز على الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية والاستمرار في ممارسة الرياضة. إذا لم تتمكن من الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية 3 إلى 5 أيام في الأسبوع ، فابحث عن البدائل. هل يمكنك الركض؟ هل يمكنك المشي كل صباح؟



خلال الأسابيع 12 إلى 26 ، يجب أن تركز على الحفاظ على فقدان الوزن. من الضروري أن تتعلم كيفية الحفاظ على الوزن من خلال التركيز على نظام غذائي صحي واستمرار التمارين.



 موضوعات متعلقة ب أضرار بالون المعدة   💗 💗



سعر عملية بالون المعدة في بعض الدول العربية



إليك متوسط أسعار عملية بالون المعدة في عددٍ من الدول والمدن العربية: متوسط تكلفة عملية بالون المعدة في السعودية حوالي 5000 دولار، وهو السعر الذي تجده في مدن الرياض وجدة ويتراوح بين 15000 إلى 26000 ريال سعودي.

سعر عملية بالون المعدة في مصر يتراوح بين 1000 إلى 2500 دولار، أما تكلفة عملية بالون المعدة في الاسكندرية تحديداً فتبدأ من 13000 وتصل إلى 39000 جنيه مصري. ثمن عملية بالون المعدة في المغرب بين 5 آلاف إلى 6 آلاف دولار.



تكلفة عملية بالون المعدة في الامارات حوالي 5 آلاف دولار. تنخفض تكلفة بالون المعدة في سوريا عن العديد من المدن العربية حيث تتراوح بين 800 إلى 1500 دولار.



بالون المعدة كم ينقص كيلو



معدل نزول الوزن بعد البالون قد يختلف مقدار نزول الوزن بعد بالون المعده اعتمادًا على التغييرات التي تجريها على عادات أسلوب حياتك. بالون المعدة داخل المعدة يبطئ من الوقت الذي يستغرقه إفراغ المعدة. يمكن لطبيبك إزالة بالون المعدة بعد 6 أشهر أو أقل حسب أهدافك الصحية وتوصياتك. من المتوقع أن تفقد حوالي 7 إلى 15 بالمائة من وزن الجسم الكلي و 30 إلى 47 بالمائة من الوزن الزائد خلال الأشهر الستة التالية لوضع بالون المعدة في معدتك. إن التزام الشخص بتغييرات نمط الحياة الصحية بما في ذلك نظام غذائي صحي وبرنامج نشاط بدني مؤثر جدا في نتائج العملية.









مميزات وعيوب بالون المعدة



فوائد عملية بالون المعدة كغيرها من جراحات إنقاص الوزن، هناك بعض المميزات المصاحبة للعمليات عملية غير جراحية لا تحتاج إلى شق طبي ولا خياطة

لا تحتاج إلى تخدير كلي لإجرائها، فقط يتم استخدام التخدير الجزئي ومهدئ عملية آمنة إلى حد كبير؛ فنسبة حدوث مضاعفات تعتبر بسيطة نتائجها فعالة جداً إذا ما التزم الشخص بتعليمات الطبيب بعد العملية، واتباع حمية غذائية صحية تكاليف العملية أقل من العمليات الجراحية المستخدمة لنفس الغرض سهولة إدخال وإخراج البالونات من المعدة وأنها لا تستغرق الكثير من الوقت



عملية كأي عملية أخرى لها بعض الأعراض الجانبية العرضية والتي لا تستدعي الشعور بالقلق، ومن أضرار بالون المعدة: الشعور بالغثيان وعدم الراحة، ويحدث ذلك العرض في الأيام القليلة التالية للعملية يمكن التغلب على هذا العرض باستخدام بعض الأدوية والعقاقير الطبية. القيء، ويحدث هذا العرض كرد فعل طبيعي من المعدة لإحساسها بجسم غريب بداخلها وبالرغم من أن هذا العرض يختفي بعد أيام قليلة عند معظم الأشخاص، إلا أن عدد قليل من الحالات يستمر معهم القيء مدة طويلة مما يضطر الطبيب المعالج إلى إزالة البالون من المعدة. الشعور بالألم بالمعدة، ويتم التغلب عليه باستخدام المسكنات المناسبة للشخص.



تكلفة عملية بالون المعدة



تعد تكلفة اجراء بالون المعدة مرتفعة قليلا على الرغم من أنها غير جراحية، وتعتمد التكاليف على عدة عوامل منها نوع البالون المستخدم، وأجر الطبيب ومصاريف المستشفى التي يُجرى بها العملية.

تكلفة بالون المعدة في إنجلترا ما بين 5000 إلي 8000 دولار أمريكي



تكلفة بالون المعدة في بولندا ما بين 2000 إلى 3000 دولار أمريكي التكلفة في ألمانيا وسويسرا إلى أكثر من 8000 دولار أمريكي.



اعراض ما بعد عملية البالون



مثل أي إجراء جراحي قد يختبر المريض بعض الأعراض الجانبية بشكل مؤقت، فيما يلي أهم اعراض ما بعد عملية البالون: التهاب الحلق المؤقت الناتج عن عملية التنظير وإدخال البالون وعادة ما يزول خلال 24 ساعة.

ظهور أعراض الارتجاع المعدي بسبب وجود مساحة أقل داخل المعدة. كما ذكرنا يعد القيء والغثيان من أكثر الأعراض الشائعة بعد عملية بالون المعدة ويستمر الأمر من يومين لثلاثة أيام.



خلال أول 48 ساعة تظهر آلام وتقلصات في البطن حيث يثير البالون جدار المعدة ولكن بعد مرور الأيام تهدأ هذه الآلام ويستقر وضع المعدة.



تجربتي مع بالون المعدة



اكتسبت عملية بالون المعدة شهرة واسعة وسجلت المؤشرات العالمية تزايداً ملحوظاً ومستمراً في معدلات الإقبال عليها، السر في ذلك يرجع إلى كونها أفضل وسائل خفض وفقدان الوزن والتخلص من البدانة، كما أنها تعتبر البديل الآمن لمجموعة عمليات التخسيس الجراحية مثل قص المعدة أو تكميم المعدة. تصنف عملية بالون للمعدة ضمن الإجراءات غير الجراحية، حيث تتم عن طريق إدخال البالون فارغاً إلى المعدة عن طريق الفم ثم يملأ بواسطة محلول أو غاز مما يقلص سعة المعدة وبالتالي يمنح إحساساً بالشبع.

تجربتي مع بالون المعدة المبرمج تروي ليزا تجربتها مع بالون المعدة المبرمج قائلة “بدأت تجربتي مع بالون المعدة المبرمج في أثناء جائحة كوفيد 19. تعد هذه المرة الثانية لي مع بالون المعدة، في المرة الأولى فقدت ما يقارب من 50 كيلو جرام، مع التمارين واتباع نظام غذائي صحي. يعد التحدي هذا المرة أصعب بسبب الحجر وحظر التجوال وعدم القدرة على الذهاب لممارسة التمارين. بالرغم من ذلك فقد خسرت حوالي 5 كيلو في 5 أسابيع دون بذل أي مجهود. عانيت في أول يومين من حرقان المعدة والغثيان فقط، ولكن الآن أصبحت البالون جزء مني لا أشعر به وتأقلمت معه.”



خسارة 20 كليوجراماً من الوزن بواسطة بالون المعدة قامت فتاة كويتية -رفضت التصريح باسمها- عملية بالون للمعدة في الكويت وتعتبر ذلك أحد أفضل القرارات التي اتخذتها على الإطلاق، كما ترى أن تجربتها الخاصة من أنجح تجارب بالون للمعدة للتخسيس وخفض الوزن. كانت المشكلة الأكبر التي تواجه تلك الفتاة على حد قولها هي عجزها التام عن السيطرة على معدلات استهلاك الطعام، الأمر الذي تسبب في زيادة وزن جسمها بشكل ملحوظ على الرغم من صغر سنها حيث أنها لا تزال في عمر المراهقة وقد أثر ذلك بشكل سلبي على حالتها النفسية وأصابها بالإكتئاب، لذلك قررت البحث عن وسيلة تساعدها في السيطرة على شراهتها تجاه تناول الطعام وخفض نسب استهلاكها له. سمعت الفتاة عن عمليات بالون المعدة التي تعمل على تقليص سعة المعدة وبالتالي تقلل من كميات الطعام التي يتناولها الفرد وبالتالي تنخفض كتلة الجسم بشكل طبيعي، رغم حماسها الشديد لخوض التجربة إلا أنها كانت قلقة حيال المضاعفات المحتملة لذلك الإجراء، إلا أن تلك المخاوف تبددت بعد إجراء جلسة التشاور مع الطبيب المختص. تواصل الفتاة حديثها قائلة: تجربتي مع عملية بالون للمعدة كانت رائعة بكل المقاييس حيث أن الإجراء غير مؤلم على الإطلاق ولم يستغرق سوى بضعة دقائق كان بإمكاني بعدها مغادرة المركز الطبي، أما الآثار الجانبية فقد اقتصرت على الشعور بالغثيان الذي لم يستمر إلا لمدة ثلاثة أيام، الآن تمكنت خلال بضعة أسابيع من خسارة خمسة كيلوجرامات بالفعل ولا زلت أسعى إلى النتيجة النهائية المتمثلة في إنقاص 20 كيلوجراماً من وزني.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top