خلطة حناء النقش

خلطة نقش الحناء

إن استخدام الحناء جزء من تراثنا العربي، ويهدف في الغالب إلى إضفاء البهجة والسعادة على أفراحنا وأعيادنا ومناسباتنا، وبأنواع الحناء المختلفة وطرق وأدوات رسمها، واستجابة لطلباتكم. ونعرض طرق استخدام وصنع الحناء في المنزل من خلال الفقرة التالية:
خلطة نقش الحناء
– من أجل تحضير معجون الحناء المخصص لنقش اليدين، سنضيف إلى المعجون عدة مواد طبيعية. نحتاج للحناء أو الحناء الفاخرة وأفضلها حناء البخور السعودي وعصير البرتقال وعصير الليمون والشاي الأخضر وكوب سكر ناعم وخل وقرنفل مغلي.
عند خلط المكونات، ضعي أولاً مسحوق الحناء مع ربع كوب من السكر، ثم أضيفي عصير الليمون والبرتقال، واعجني جيداً واتركيه لمدة خمس دقائق. الآن ضعي العجينة في الخل والشاي الأخضر حسب كمية العجينة، واتركيها لتتخمر لمدة ساعتين.
ومن الخلطات الأخرى لنقش الحناء نحضر كمية من الحناء ونخلطها مع عصير الليمون وملعقتين كبيرتين من السكر المذاب في الماء ونعجنها جيداً ونتركها لتتخمر لمدة ساعة ونصف أو ساعتين. ونتذكر أن الحنة التي نستخدمها في النقش يجب أن تكون منخلية وناعمة جداً حتى لا يكون هناك تباين في مظهرها. رسم ونقش الفراغات على اليدين والقدمين.

كيفية خلط الحناء

تستخدم الحناء لتزيين اليدين والقدمين في المناسبات السعيدة. وهو اتجاه جمالي لن يختفي أبداً، نظراً لأنه تقليد تمارسه العديد من الدول العربية. ومن خلال هذه الفقرة سنتعلم كيفية مزج الحناء.
يتم خلط الحناء للشعر باستخدام المكونات التالية:
– نصف كوب (75 جم) حناء.
– ½ كوب (125 مل) ماء ساخن أو قهوة أو شاي (حسب اختيارك للون).
– ملعقة صغيرة من عصير الليمون أو خل التفاح.
– قطرات من زيت جوز الهند، أو زيت الزيتون، أو زيت اللوز.
-الأدوات: وعاء. ملعقة خشبية. غطاء رأس بلاستيكي (قبعة الدش). قفازات. فرشاة.
ومن المهم اختيار نوع جيد من الحناء لضمان أفضل نتيجة. وفيما يلي طريقة عجن الحناء ووضعها على الشعر بالتفصيل.

سر لون الحناء الداكن

يعد تحضير الحناء ذات اللون الداكن أمرًا بسيطًا، بشرط الالتزام بالتعليمات والإرشادات الخاصة بتحضير وتطبيق معجون الحناء على اليدين، وذلك من خلال اتباع ما يلي:
تغطية الحناء بعد تحضيرها. تغطية الحناء يمكن أن تعطي لوناً أغمق، وذلك من خلال لفها بشريط شاش طبي، ولكن من الأفضل طلب المساعدة من أخصائي الحناء، أو من شخص آخر، وعدم لفها بنفسك؛ حتى لا يفسد الرسم.
– ترك الحناء لمدة أطول. من الأفضل غسل الحناء بعد 7 أو 8 ساعات، وإذا كنت تستطيعين تحمل المزيد من الوقت، يمكنك تركها لمدة 12 ساعة.
– استعمال بلسم لتغميق الحناء بعد نقشها على الجلد. ويمكن وضع البلسم على الحناء بعد تقشيرها وإزالتها، حيث يُعتقد أن ذلك قد يساعد على تطور اللون واختراق الجلد، وهذا ما تفعله العرائس الهنديات.
كما أن هناك أكثر من طريقة سهلة وبسيطة للحصول على لون الحناء الداكن بأقل تكلفة، مثل ما يلي. يعتبر قشر الباذنجان من الطرق البسيطة، حيث يتم وضع قشر الباذنجان في الماء على النار ثم يستخدم لفرك مكان النقش قبل دهنه.
– الفازلين: وهي مادة طبيعية تساعد في الحصول على نقش حناء أغمق.
– بخار القرنفل: ويتم ذلك من خلال وضع بضعة رؤوس من القرنفل في الماء على النار، وعندما يغلي يتم وضع اليدين المرسوم عليهما النقش وغلي البخار.

كيفية خلط الحناء لجعلها سوداء

الحناء السوداء تعرف بالحناء الكيميائية. يستخدم في نقوش الحناء وخاصة النقوش العربية، ويفضله الكثير من الأشخاص في المناسبات الخاصة والأعراس. ولأنها مختلفة عن لون الحناء المعتاد، فإليك طريقة خلط الحناء لجعلها سوداء.
– لكن في الحقيقة يحتوي هذا النوع على مادة (بالإنجليزية: p-phenylendiamine)، والتي تعتبر مادة خطرة عند تطبيقها مباشرة على الجلد، حيث تستخدم لصبغ الشعر وليس الجلد، وللحصول على الحناء داكنة اللون والتي تكون آمنة للنقش، ويمكن اتباع النصائح التالية: وهي:
– إذا كنت لا تفضلين خلط عدة مكونات وتبحثين عن حلول سريعة لتلوين شعرك باللون الأسود، وفي نفس الوقت لا تستخدمي صبغات قد تضر فروة رأسك، يمكنك استخدام الحناء السوداء الجاهزة المتوفرة في الأسواق والتي ما عليك سوى خلطه مع الماء، واستخدامه لمدة نصف ساعة على الشعر، ثم شطفه بالماء. فيما يلي أفضل منتجات الحناء السوداء لتختار من بينها:
يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون وملعقة كبيرة من السكر، وتقليب المكونات جيداً، وتغطية الحناء ووضعها في الثلاجة لمدة ثلاث ساعات حتى تتخمر ويتحول لونها إلى الأسود، وسيساعد السكر في ذلك.
– يمكنك استخدام الحناء الحجرية التي تحتوي على أصباغ لتتمكني من الرسم بها، وبعد الانتهاء منها وإزالتها يتعرض المكان المرسوم عليه للدخان الناتج عن قشور خشب السنط حتى تحافظ الحناء على لونها وتدوم لفترة أطول.

طريقة الحناء لليدين

تستخدم الحناء كزينة لتغيير لون شعر المرأة، أو لنقش تصاميم مختلفة على اليدين. كما أن الليلة التي تسبق الزفاف كانت تسمى أيضاً بليلة الحناء منذ القدم. وذلك لأن أقارب العروس يرسمون نقشات جميلة على يديها للزينة في تلك الليلة بالذات، وفي هذه الفقرة سنتعرف على بعض طرق حناء اليد من خلال الفيديوهات التالية:
الطريقة الأولى:

الطريقة الثانية :

كيفية عجن الحناء للقدمين

هناك العديد من الطرق التي يتم استخدامها لتطبيق الحناء على القدمين، بعضها منظم ودقيق، والبعض الآخر فوضوي إلى حد ما، وقد يؤدي إلى العديد من الآثار الجانبية الخطيرة. ونظراً لانتشار استخدام الحناء في الآونة الأخيرة، فمن المهم ذكر الطريقة الآمنة لذلك بشكل مفهوم ومختصر، وهي كالتالي:
كيفية عجن الحناء للقدمين
المكونات:
– 100 جرام من مسحوق الحناء
– 1/2 كوب عصير ليمون
– 2 ملاعق كبيرة سكر
– بضع قطرات من زيت شجرة الشاي
طريقة التحضير والاستخدام:
– ضعي الحناء والسكر في وعاء، ثم أضيفي عصير الليمون وزيت شجرة الشاي، وحركي جيداً حتى تحصلي على قوام كريمي متماسك.
– استخدمي وعاء خلط زجاجي لأنه ينظف بسهولة ولا يترك بقعاً أو يحتفظ بالرائحة.
– غطي عجينة الحناء بغلاف بلاستيكي، واضغطي عليها حتى تلامس سطح الحناء.
– ضعي الحناء جانباً لبعض الوقت حتى تتخمر. ويختلف هذا الوقت حسب نوع الحناء ودرجة الحرارة، فكلما ارتفعت درجة الحرارة كلما زادت سرعة تخمر الحناء، والعكس عندما تكون درجات الحرارة باردة.
– بعد أن تعرفت على فوائد الحناء للقدمين، لا مانع لديك من وضع الحناء على قدميك واستخلاص كل الفوائد منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top