ما هي مهام المهندس التقني IT في الشركات؟

الشركات تطورت كثيرا في الآونة الأخيرة، وكل الشركات اليوم تحتاج إلى مهندسين تقنيين، لذلك دائما ندعو أبناءنا ونوجههم لدراسة التخصصات التقنية بشكل عام نتيجة لكثرة الطلب عليهم في سوق العمل، لكن المشكلة أن الناس تنتهي دراستهم الجامعية ونحصل على عدد كبير من المهندسين التقنيين ولكن لا نعرف بالضبط ما هي مهامهم بشكل واضح وصريح في الشركات، وبالتالي لدينا مهندسين تقنيين بأعداد كبيرة، ولكن قسم كبير من هؤلاء الخريجين لا يعرفون ما هي سيفعلون في الشركات التجارية.

بحثنا عن حل لهذه المشكلة، ووجدنا أن الحل المناسب لهذه المشكلة هو شرح مجالات العمل بشكل واضح لتوجيه المهندسين الذين لديهم شغف كبير للانخراط في سوق العمل.

أخصائي دعم فني

تعتبر هذه الوظيفة هي الوظيفة الأكثر شهرة والأكثر استخداما في الشركات التجارية. ومن الضروري أن يكون هناك مهندس قادر على تنفيذ الأمور المتعلقة بالتكنولوجيا، مثل إنشاء وإصلاح الشبكة وأجهزة الكمبيوتر، وغيرها من الأمور الفنية المعتادة التي قد تحتاجها شركة معينة. بالإضافة إلى ذلك تحتاج الشركة إلى متخصص لحل المشاكل التقنية. والتي تواجهها الشركة مثل إصلاح الكمبيوتر وغيرها من المشاكل التي يصعب على الموظفين العاديين حلها. ولذلك يأتي دورك كمهندس فني لحل هذه المشاكل التقنية التي يعاني منها الموظفون داخل الشركة.

مهندس الشبكة

ومن الضروري أن يكون هناك مهندس شبكات في كل شركة لها فروع ومكاتب مختلفة. أي أنه ليس من الضروري أن يكون هناك مهندس شبكات في جميع الشركات التي نراها، ولكن إذا كان هناك فروع ومكاتب مختلفة لنفس الشركة في أماكن مختلفة، وكانت هذه المكاتب متصلة ببعضها البعض من حيث أجهزة الكمبيوتر، فإن العمل البيئة، أو الخوادم، يتعلق الأمر. دورك كمهندس شبكات ماهر هو تسهيل هذه الآلية وتبسيطها للموظفين الآخرين. أقسام المحاسبة والسكرتارية وغيرها لا تمتلك الخبرة الكافية التي تمتلكها للتعامل مع السيرفر في الشركة، لذلك جاء دورك لحل هذه المشكلة.

مستشار تقني

عملك كمستشار فني يشبه إلى حد كبير عمل متخصصي الدعم الفني، لكن الاختلاف الوحيد هو أنك كمستشار فني تتعامل مع المشكلات الفنية للعملاء، ولكن خارج الشركة وليس داخلها. من المفترض أن تقوم بتقديم الدعم والمساعدة وحل المشاكل التقنية التي تواجه العملاء ولكن خارج الشركة.

مطور ويب مطور ويب

يتمحور عملك كمطور ويب حول إنشاء مواقع الويب والتطبيقات التي تعتمد بشكل أساسي على الويب، وتصميم مواقع الويب باستخدام أدوات وتقنيات مثل HTML وCSS وJava Script، ثم الانتقال إلى مرحلة تطوير هذه المواقع التي قمت بتصميمها مسبقًا، في بالإضافة إلى إنشاء قواعد البيانات.
إن معرفتك وخبرتك في التعامل مع السيرفرات هي شيء إضافي يميزك عن غيرك من المطورين لأن المواقع الإلكترونية تعمل على سيرفرات وفهم هذه السيرفرات بشكل دقيق سيوفر خبرة كبيرة للمطور.

مهندس برمجيات مطور برمجيات

من الممكن أن تعمل كمطور برامج في شركة ترغب في إنشاء بعض الأدوات البرمجية لتسهيل آلية عملها. قد يُطلب منك إنشاء برنامج لإدخال الموظفين وساعات العمل وغيرها من البيانات المهمة التي تساعد الشركة على العمل بمرونة أكبر، أو قد تكون إحدى مهامك تطوير تطبيق Android أو iPhone الخاص بالشركة.
إقرأ أيضاً: قنوات يوتيوب علمية وثقافية مفيدة ستغير حياتك!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top