من صاحب جوهرة التوحيد

من مؤلف جوهرة التوحيد، وهو من الكتب التي تورد ضمن صفحاتها عن التوحيد، وما يتعلق بعلم العقيدة، لأهل السنة والجماعة. وهو من أبرز الكتب التي تتحدث عن العقيدة الإسلامية وأصول الدين، كما تطرف فيما بعد إلى علم الكلام والبلاغة، كما نرى. لمعرفة كتاب التوحيد فهو منظومة شعرية طويلة مؤلفة من حوالي مائة وأربع بيت شعر. وهي من المكتبات التي صدرت عن دار ابن كثير ودار المصطفى، وصدرت عن دار النور المبين، وبنفس السطور نحن في سطور المقال. وسوف نتعرف على من يملك جوهرة التوحيد.

من صاحب جوهرة التوحيد

كتاب جوهرة التوحيد للإمام برهان الدين إبراهيم اللقاني، يتعلق بالعقيدة الإسلامية وأصول الدين وعلم الكلام. وقد نظم ذلك في مائة وأربعة وأربعين بيتا من الشعر، حيث قام الإمام أحمد بن محمد الصاوي المالكي والإمام إبراهيم بن محمد الباجوري بشرح كتاب جوهرة التوحيد، كما حققه الشيخ عبد الفتاح العلي. – البزم والشيخ أحمد الشاذلي الأزهري، ودار ابن كثير ودار المصطفى هم الجهات التي نشرت الكتاب.

من هو الشيخ إبراهيم اللقاني – ويكيبيديا

إبراهيم بن إبراهيم بن حسن بن علي بن عبد القدوس بن الوالي، المعروف بمحمد بن هارون اللقاني المالكي، كان يلقب ببرهان الدين، ولقب بأبي الإمداد، بالإضافة إلى أبو إسحاق، كما يُعرف بأنه كاتب عريق وقوي الفكر من الجمهورية المصرية، وقد ألف عدداً من الكتب أبرزها كتاب جوهرة التوحيد الذي لا يزال منتشراً على نطاق واسع في المكتبات لأهميته العقيدة الإسلامية حتى يومنا هذا.

ما هو جوهر العقيدة الإسلامية؟

جوهرة العقيدة الإسلامية هي كلمة “التوحيد” كما قال شيخ الأزهر وأستاذ العقيدة والفلسفة الإسلامية الدكتور أحمد الطيب، وهي جوهر الإسلام كما أنه الجوهر من جميع الديانات السماوية الثلاثة. وجاء الرسل والأنبياء ابتداءً من أبي الأنبياء آدم عليه السلام، وصولاً إلى محمد. وصلى الله عليه وسلم. لقد أُرسلوا من أجل جوهرة العقيدة الإسلامية، وهي التوحيد، وهو الإيمان بالله وحده لا شريك له في الملكوت.

من هو مفسر جوهرة التوحيد؟

تمكن عدد من العلماء والدارسات من شرح كتاب جوهرة التوحيد الذي ألفه الإمام والشيخ برهان الدين إبراهيم اللقاني على يد عدد كبير من المتخصصين في علوم الدين واللغة العربية اللغة، وذلك لاتباع نظام الأبيات الشعرية في كتابتها، حيث تم شرح كتاب الجوهر على يد المشايخ التالية أسماؤهم:

  • الإمام عبد البر الأجهوري
  • الامام محمد الامير المالكي
  • الشيخ نوح القضاة
  • الامام علي السعيدي العدوي
  • الامام الملوي
  • د.عمر عبد الله كامل
  • الإمام أحمد بن محمد الصاوي المالكي
  • الإمام إبراهيم بن محمد الباجوري
  • الإمام إبراهيم بن محمد الباجوري.

شاهد أيضاً: موقف عادل الكلباني من قرار منع التصوير في المساجد ومن هو عادل بن سالم بن سعيد الكلباني. وإلى هنا وصلنا إلى نهاية المقال حيث تعرفنا في سطور المقال ما هي جوهرة التوحيد ومن هو صاحب جوهرة التوحيد ومن هو شارحها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top