جلطة الدماغ والغيبوبه وما هي اهم اسباب حدوثهما

السكتة الدماغية والغيبوبة ما هي العلاقة القوية بين السكتة الدماغية والغيبوبة التي يدخل فيها الإنسان والتي يمكن أن تستمر من بضع ساعات إلى أشهر حتى يفقد المصاب بالمرض الأمل، ولكن السؤال هنا هل يستيقظ المريض من الغيبوبة مرة أخرى؟ دون أن نتعرف على السكتة الدماغية وعلاقتها بالغيبوبة. وكيفية علاجها.

السكتة الدماغية والغيبوبة

السكتة الدماغية، والتي تُعرف أيضًا باسم السكتة الدماغية الإقفارية، هي نوبة شديدة جدًا تحدث فجأة، وقد يتعرض لها المريض. هي انسداد أو تمزق أحد الأوعية الدموية في الدماغ، مما يؤدي إلى قطع أحد الشرايين الدموية في الدماغ في المنطقة المسؤولة عن السكتة الدماغية. تغذية الأوعية الدموية مما يسبب فقدان الوعي أو يمكن أن يسبب الشلل أو يعرض المريض لخلل في وظائف المخ. تُعرف السكتة الدماغية بأنها السبب الأول للوفاة حول العالم، وهي من الحالات الأكثر إلحاحاً والتي يجب أن يتلقى المريض العلاج المناسب لها بشكل عاجل حتى يتمكن من التخلص منها. عند حدوث السكتة الدماغية، يشعر المريض ببعض الأعراض خلال ثوانٍ من حدوثها. وذلك لأن الدماغ عندما يتعرض لذلك الهجوم أو يتعرض جزء منه له، فإنه يصبح عاجزاً ولا يقوم بوظيفته على الوجه المطلوب منه، وذلك نتيجة نقص الأكسجين والغذاء الذي كان يصل إليه. من خلال الدم، مما يتسبب في موت العديد من خلايا الدماغ، ولكن تختلف شدة النقص باختلاف نسبة الانسداد والجلطة التي تحدث وكمية النزيف، والذي يمكن أن يؤدي في كثير من الأحيان إلى غيبوبة للمريض. تعرف أيضًا على تجربتي مع الغيبوبة وأهم أسبابها

ما هي أسباب جلطة الدماغ؟

– هناك عدد كبير من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية، أولها على سبيل المثال انسداد الأوعية الدموية الصغيرة. – يمكن أن يكون بسبب نزيف في المخ نتيجة ارتفاع ضغط الدم. – أو نتيجة انفجار الأوعية الدموية. – ويمكن أن يحدث أيضًا نتيجة لإصابة في الدماغ. – أو بسبب تناول الأدوية المضادة للتخثر. يمكن أن تحدث السكتة الدماغية أيضًا بسبب إصابة الشخص سابقًا بجلطة دموية من الشريان السباتي.

ما هي العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية؟

– هناك العديد من الأمور التي تؤدي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية، لكن هناك بعض العوامل التي تساعد في حدوثها، ومن أهم هذه الأمور قلة الحركة وعدم الالتزام بممارسة الرياضة. – ارتفاع ضغط الدم هو أيضاً أحد أسباب السكتة الدماغية. – إصابة الشخص بأي مرض في القلب. – السمنة الإفراط في ممارسة الرياضة هو سبب رئيسي للسكتة الدماغية. – ومن الأسباب أيضًا التدخين وشرب الكحول وتعاطي المخدرات. – ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم يؤدي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية. – إصابة الشخص بأي نوع من أمراض الأوعية الدموية. – عادة ما تتأثر النساء ابتداء من سن 55 عاما. أو أكبر. – تعرض الشخص سابقًا لسكتة دماغية بسيطة. – وأيضا الجنس أو العرق، لأن الدراسات أثبتت أن الأمريكيين والأفارقة هم أكثر الناس عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية.

أنواع جلطات الدماغ

هجمات نقص تروية بسيطة

وهي بعض الأعراض التي تظهر من خلال السكتة الدماغية، وهي توقف مؤقت بسبب نقص الإمدادات التي تصل إلى الدماغ عن طريق الدم. ويرجع ذلك إلى وجود بعض الانسدادات في الأوعية الدموية عن طريق التجلط. عدادات المياه. هذه الحالة مؤقتة ولا تتجاوز خمس دقائق فقط، ولكن يجب مراجعة الطبيب أو المستشفى حتى لا يعاني من نوبات أكثر خطورة أو يصاب بسكتة دماغية فيما بعد.

السكتة الدماغية الإقفارية

ويحدث لدى الأشخاص بنسبة حوالي 85 بالمائة، ويكون نتيجة لنقص تروية الدماغ، أو يكون أيضاً بسبب انسداد أو ضيق في شرايين الدماغ، مما يسبب نقص تروية الجزء المسؤول عن الولادة الغذاء لتلك الشرايين. الأمراض التي تسبب جلطة الدماغ.

السكتة الدماغية النزفية

ويحدث هذا النوع من الجلطات عندما يتعرض الشخص لأي نوع من أمراض الأوعية الدموية في الدماغ، مما قد يؤدي إلى تمزق ونزيف في الأوعية الدموية إلى المادة الدماغية.

أعراض جلطة الدماغ

– من أهم الأعراض التي يمكن ملاحظتها لدى مريض السكتة الدماغية هي عدم وضوح الرؤية. – يشكو المريض عادة من غائمة عينيه. – يتعرض الشخص المريض لبعض المشاكل في النطق أو الفهم، فيصبح لسانه ثقيلاً، غير قادر على التعبير، ولا يعرف ما يحدث. – كما تحدث مشاكل في المشي مما يؤدي إلى فقدان المريض التوازن وعدم التوازن أثناء المشي. – يشعر المريض بالخدر أو الشلل ويشعر بتنميل كبير في الأطراف. – الشعور بالصداع الدائم.

ما هي الغيبوبة؟

الغيبوبة هي حالة طويلة من فقدان الوعي. أثناء الغيبوبة، يفقد المريض قدرته على الاستجابة للأشياء التي تحيط به في الخارج. يكون المريض في حالة نوم مستمر وعميق ويصعب إيقاظه بأي وسيلة.

أسباب الغيبوبة بعد السكتة الدماغية

– من الممكن أن يدخل الشخص في غيبوبة بعد تعرضه لسكتة دماغية بسبب ارتفاع ضغط الدم والنزيف وفقدان الأكسجين. وصول الأكسجين إلى الدماغ. – تعرض الشخص لعدة جلطات دماغية من قبل نتيجة توقف إمداد الدم إلى الخلايا في الدماغ. – حدوث تورم في أنسجة المخ. الشخص الذي يعاني من نوبات الصرع تحدث بشكل متكرر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top